اميركا:ايران تسيء استغلال النظام المالي العالمي

بكين

قال هنري بولسون وزير الخزانة الامريكي يوم الاربعاء ان ايران تسيء استغلال النظام المالي العالمي وتهدد أمنه.وكان يتحدث في مؤتمر صحفي في بكين وأكد مجددا دعوة وجهها يوم السبت الماضي للقادة الماليين في العالم بأن يساعدوا في منع الانتهاكات.وقال بولسون quot;لا وجود لنظام مالي امن ولا يمكن حماية سمعة النظام المالي اذا ترك من يسيئون استغلاله للقيام بأنشطة غير مشروعة من أي نوع... (مثل) نشر اسلحة دمار شامل أو الارهاب.quot;

وتابع quot;وايران تسيء استغلال النظام المالي.quot;ولم يدل بمزيد من التفاصيل.وقال بولسون في سنغافورة يوم السبت الماضي بعد اجتماع لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى انه حذر بشكل خاص القوى الكبرى الاخرى من احتمال ان تستغل ايران البنوك للمساعدة في تمويل جماعات ارهابية او شراء مواد لانتاج سلاح نووي.

وقالت وزارة المالية الامريكية يوم الثامن من سبتمبر ايلول ان البنوك الامريكية منعت من التعامل مع بنك سيدرات الايراني حتى وان كانت التعاملات تتم من خلال طرف ثالث. وهو إجراء اتخذ في وقت تسعى فيه واشنطن لفرض عقوبات على ايران لرفضها الالتزام بمطالبة الامم المتحدة لها بوقف عمليات تخصيب اليورانيوم بحلول 31 اغسطس اب.

وقال بولسون يوم الاربعاء ان برنامجا لتوعية البنوك بمخاطر أساليب quot;سوء استغلالquot; الادوات المالية التي قال ان الايرانيين استخدموها للتحايل على النظام المالي يحقق بعض النجاح.وكان بولسون يتحدث في بكين حيث أعلنت الولايات المتحدة والصين أنهما ستعقدان محادثات منتظمة رفيعة المستوى بشأن علاقتهما الاقتصادية طويلة الاجل.