تدشين أول محطة لتبريد المناطق في قطر

بهاء حمزة من دبي


أعلنت الشركة القطرية لتبريد المناطق (قطر كوول) إحدى الشركات التابعة للشركة المتحدة للتنمية بدء تشغيل أول محطة لنظام تبريد المناطق في قطر وبطاقة إنتاجية تبلغ 30 ألف طن من المياه المبردة. وسوف تقوم هذه المحطة بتزويد عدد من الأبراج السكنية والمكتبية بمنطقة الخليج الغربي بهذا النظام الجديد في التبريد.


وتستخدم قطر كوول آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في تطبيق نظام تبريد المناطق وذلك من خلال توفير المياه المبردة ونقلها عبر خط أنابيب تحت الأرض وبطول 30 كيلومتراً على امتداد منطقة الخليج الغربي لتغذي بها الأبراج المكتبية والأبراج السكنية والفنادق وهي عملية دقيقة ومحكمة.


ووصف المسؤولون في قطر كوول هذا النظام في تبريد المناطق بأنه يعتبر من أكثر أنظمة التبريد في العالم توفيراً للطاقة وأكثرها هدوءً وحماية للبيئة واقلها تكلفة.
وقال عمر الفردان رئيس مجلس إدارة قطر كوول إن الفوائد الإجتماعية والإقتصادية والبيئية لهذا النظام الذي تستخدم فيه تقنية متطورة هي فوائد عظيمة ونحن سعداء بأن نكون الرواد في تطبيق هذا النظام في دولة قطر.


الجدير بالذكر أن نظام تبريد المناطق يتمتع بالكثير من المميزات الهامة مقارنة بنظام التبريد التقليدي المعروف. إذ يعمل على تخفيض تكلفة إستهلاك الكهرباء على نحو كبير إضافة إلى أنه لو تم تعميم هذا النظام وتطبيقه في أنحاء الدولة فسوف ينتج عن ذلك توفير هائل في إستهلاك الطاقة الكهربائية.


وأوضح شاهسوفار شاهسوفاروغلو المدير العام لقطر كوول ان تطبيق هذا النظام في التبريد سوف يخفض من معدل إستهلاك الكهرباء بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 50 في المائة ويقلل من تكلفة الإستثمار الأولية ومن إستخدام الكبلات المعلقة إضافة إلى توفير مساحة يمكن الإستفادة منها على نحو أفضل بحيث تؤدي إلى الإستخدام الأمثل للموارد.


وأضاف أن قطر كوول تعمل في الوقت الراهن على إقامة محطة ثانية لإنتاج كمية إضافية من المياه المبردة تقدر بنحو 37 ألف طن وهي من ضمن سلسلة أخرى من المحطات التي تخطط الشركة لإنشائها في المستقبل القريب.


وفي هذا الإطار أكد المسؤولون في كل من الشركة المتحدة للتنمية وقطر كوول إلتزامهم واهتمامهم باستخدام تقنيات تصب في اتجاه المحافظة على سلامة البيئة ونظافتها في قطر.
وقال الفردان quot;إن أحد مرتكزاتنا الرئيسية التي نسعى إلى تحقيقها دائماً هو أن نقدم القيمة العالية للمساهمين وللشركاء. ونؤكد اليوم على إمكانية وأهمية الاستثمار في بيئتنا المستقبليةquot;.
واضاف قائلاً إن استثمار الشركة المتحدة للتنمية في قطر كوول يعتبر استثماراً ناجحاً آخر يضاف إلى محفظة استثماراتها الأخرى الفريدة ولكن ما يميز قطر كوول هو أنه استثمار لخلق بيئة نظيفة وبيئة أفضل ليجنى ثماره أطفالنا في المستقبل وهذا ما يجب أن يدفعنا جميعاً للعمل على تحقيقه