لافروف: التدقيقبمشروع quot;سخالين ـ 2quot; لا يعنى سحب الترخيص


يوجنو سخالينسك

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في كلمته في المؤتمر الدولي quot;نفط وغاز سخالينquot; أن اتصالات وزارة الخارجية الروسية النشطة في الآونة الأخيرة مع أوساط رجال الأعمال أصبحت اتجاها هاما في الدبلوماسية الروسية.ووفقا لاتفاقيات التعاون يجرى بصورة منتظمة تقديم الدعم الإعلامي والتنظيمي لاتحاد الصناعيين ورجال الأعمال الروسي وغرفة التجارة والصناعة واتحاد العاملين في صناعة النفط الروسي. وقد وقعت اتفاقية تعاون مع شركة quot;شبكة الطاقة الكهربائية الروسية الموحدةquot; المساهمة ويواصل التنسيق بشان نصي اتفاقيتين مع quot;غازبرومquot; وquot;لوكويلquot;.وأشار لافروف إلى أنه quot;لا يستبعد أن نسلك اتجاه نقل الكوادر من القطاع الخاص إلى قطاع الدولة وبالعكس. ويمارس هذا في العديد من البلدان الكبرىquot;.

واضافأن التدقيق في شروط تنفيذ العقود في إطار مشروع quot;سخالين ـ 2quot; لا يعنى سحب الترخيص بتنفيذه.وقال وزير الخارجية الروسي أن التدقيق يستهدف ضمان تنفيذ كافة الأطراف شروط الاتفاقيات بحسن نية. هذا وقررت وزارة الثروات الطبيعية الروسية في 18 سبتمبر (أيلول) إلغاء أمرها الصادر في عام 2003 الذي يصادق على تقرير التفتيش الإيكولوجي الوطني للمرحلة الثانية في مشروع quot;سخالين ـ 2quot;.

ويجري في إطار المشروع استثمار حقلي بيلتون استوخسكويه ولونسكويه حيث يقدر الاحتياطي الذي من الممكن استخراجه منهما بمقدار 150 مليون طن من النفط و500 مليار متر مكعب من الغاز. كما في النية إنشاء مصنع لتسييل الغاز الطبيعي بطاقة 6ر9 مليون طن في السنة.

ووقعت اتفاقية توزيع منتجات مشروع quot;سخالين ـ 2quot; في عام 1994. وتشارك في الاتفاقية الحكومة الروسية وإدارة مقاطعة سخالين. وتعتبر شركةRoyal Dutch/Shell البريطانية الهولندية وشركتا Mitsui وMitsubishi اليابانيتان المساهمين الأساسيين في المشروع الذي تنفذه شركة quot;سخالين اينيرجىquot;.

و صرح المدير التنفيذي لشركة quot;ساخالين انيرجيquot; اين كريغ بأن الشركة تأمل في تسوية الخلافات مع هيئة الرقابة البيئية الروسية حول مشروع quot;ساخالين-2quot;.وقال كريغ في المؤتمر الدولي المكرس لموضوع quot;النفط والغاز في ساخالينquot;: quot;يمكن حل جميع المسائل المثيرة للقلق بالشكل المناسب وبأقل ما يمكن من المخالفات لسير العمل الاعتياديquot;.


دعا نائب رئيس هيئة الرقابة البيئية الروسية اوليغ ميتفول إلى عدم تسييس المشكلة الايكولوجية لمشروع quot;ساخالين-2quot;.وقال ميتفول في حديث للصحفيين بعد وصوله إلى مطار مدينة يوجنو- ساخالينسك: quot;نرغب في الانتهاء من الطابع السياسي الذي تثيره بعض الشركات حول مشروع quot;ساخالين-2quot;.وأضاف أنه سيجتمع مع علماء البيئة والصحفيين الذين وصلوا إلى ساخالين لدراسة الوضع الايكولوجي في خليج انيفا، ومعاينة القطاعات التي سيمد عليها الأنبوب والشاطئ الذي سجلت فيه حالات هلاك الأسماك والحيوانات البحرية الأخرى.


وأجل البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير اتخاذ قرار عن اشتراكه بتمويل مشروع quot; ساخالين ـ2quot;.وقد أعلن مدير المكتب الإعلامي للبنك انطوني ويليمس لنوفوستي أنه quot; لكي نسهم ماليا في هذا المشروع يجب أن يكون لدينا سماح من هيئات أمن البيئة من السلطات الروسية يتيح تنفيذ المشروع. لذلك لن نتخذ قرارا ما لم تتضح لدينا صورة الوضع القانوني لهذا السماحquot;.

وحسب رأي البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير فإن مشروع quot; ساخالين ـ 2quot; مهم جدا لأنه يربط منطقة الشرق الأقصى الروسي مع النظام الاقتصادي العالمي وأهم دول أسيا ـ اليابان وكوريا الجنوبية. وتقدر قيمة مشروع quot; ساخالين ـ 2quot; بـ 20 مليار دولار، ويزمع البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير تخصيص مئات ملايين الدولارات لتنفيذ الطور الثاني من المشروع.