بنك السلام البحريني يشتري حصة في بنك سوداني

المنامة

قال مسؤول من بنك السلام البحريني يوم الثلاثاء ان البنك قدم مع مستثمرين اخرين العرض الفائز لشراء حصة 60 بالمئة من اسهم بنك النيلين للتنمية الصناعية السوداني.وقال مسؤول من بنك النيلين الذي يدير أعمالا في السودان والامارات العربية ان الحصة تبلغ قيمتها 80 مليون دولار وان بنك السلام يعتزم زيادة رأسمال بنك النيلين بعد الخصخصة الجزئية.

وقال حسن البستكي من بنك السلام لرويترز في اتصال هاتفي ان مجموعة السلام المصرفية ومستثمرين اخرين تقدموا بعرض لشراء حصة 60 بالمئة في بنك النيلين وأضاف ان عرض البنك كان هو العرض الفائز. ورفض بنك السلام وهو بنك اسلامي الافصاح عن شركائه في العرض او عن حصته فيه.

وفي أكتوبر تشرين الاول قالت شركة اعمار العقارية في دبي انها تجري محادثات لشراء حصة في بنك النيلين. ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين من اعمار للتعليق.وقال بنك السلام في بيان على موقع بورصة البحرين على الانترنت ان شراء هذه الحصة سيمكنه من توسعة أعمال بنك النيلين في الامارات.

وقال محمد الحفيظ حسن نائب مدير فرع النيلين في أبوظبي لرويترز ان بنك السلام قال انه سيزيد رأسمال بنك النيلين ويصبح شريكا استراتيجيا فيه وانه سيفتح بعد ذلك المزيد من الفروع في الامارات.
وأضاف حسن أن حكومة السودان مازالت تملك الحصة المتبقية في بنك النيلين وهي 40 بالمئة وتعتزم بيع حصة 25 بالمئة أخرى بحلول نهاية فبراير شباط المقبل.

وتأسس بنك النيلين عام 1993 باندماج بنك التنمية الصناعية السوداني مع بنك النيلين.وجميع البنوك السودانية متمشية مع الشريعة الاسلامية.وقال مصرفيون ان طفرة النفط والانشاءات في السودان توفر فرصا كبيرة للبنوك هناك.