إسرائيل تتهم حماس باختراق الجوال بمساعدة طهران ودمشق


سمية درويش من غزة


عقب الاتهامات التي أطلقتها محافل سياسية في إسرائيل ، ضد كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة حماس ، حول تمكنها من اختراق الشبكة الإسرائيلية بعدما اخترقت الشبكة الفلسطينية ، والتنصت على المكالمات الهاتفية الإسرائيلية على غرار ما قام به حزب الله اللبناني قبل حرب تموز (يوليو) الماضي وأثناءها ، أكدت شركة جوال الفلسطينية ، أنه لا يمكن اختراق نظام GSM على مستوى الشبكة ، وسيظل المشتركون ينعمون باتصالات آمنة ومحمية ضمن أرقى المعايير العالمية.


وأشارت شركة جوال الفلسطينية في بيان لها ، أن نجاح أية محاولة في التنصت الفردي على أي مشترك لا يعد اختراقا للشبكة ، موضحة أن وسائل التنصت الفردية خارج الشبكة عديدة وهو أمر يمكن أن يتعرض له أي شخص وفي أي بلد في العالم.


من جهتها أيضا نفت حماس ، تلك الأنباء ، مؤكدة بأنها عارية عن الصحة ، معتبرة في السياق ذاته ، بان الهدف من نشر هذه المعلومات التي وصفتها بالكاذبة ربما يكون الانقضاض على حركة حماس في المستقبل.


وكانت صحيفة معاريف الإسرائيلية ، قد نقلت عن مصادر فلسطينية تقديرها أن سورية وإيران ساعدتا حماس على اقتناء الأجهزة المتطورة التي تمكنها من التنصت وتهريبها عبر الأنفاق أسفل الحدود مع مصر ، بحسب زعمها.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية ، إنها تمتلك معلومات مؤكدة بان حماس هربت أجهزة تنصت متقدمة تمكنها من اختراق شبكة جوال التي تعتبر شبكة فرعية من شبكات شركة quot;اورانجquot; الخلوية الإسرائيلية ومتماثلة معها من حيث التكنولوجيا المستخدمة.