قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك



بوتين يقول ان روسيا تدعم مينسك بنحو 5.8 مليار دولار في 2007

موسكو

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تصريحات أذاعها التلفزيون يوم الاثنين ان الاتفاق بين روسيا وروسيا البيضاء لانهاء الخلاف النفطي حل وسط جيد تحصل بمقتضاه مينسك على دعم قدره 5.7 مليار دولار في عام 2007.

وأضاف quot;حجم دعم الغاز نحو 3.3 مليار دولار والنفط ومنتجاته 2.5 مليار اذا فان المبلغ الاجمالي 5.8 مليار دولار وهذا في قطاع الطاقة فقط.quot;وتأتي تعليقات بوتين عقب اتفاق صفقة لتسوية الخلاف بين البلدين اذ طالبت موسكو برفع الاسعار بينما فرضت مينسك تعريفة جديدة على عبور النفط الروسي.

وتصاعد الجدل لتغلق روسيا خط أنابيب ضخم يعبر أراضي روسيا البيضاء مما اضطر مينسك للتراجع. وأدت هذه الخطوة لتوقف عشرة بالمئة من امدادات النفط لاوروبا لمدة 60 ساعة.وأضاف بوتين أن الصفقة مقبولة من جانب شركاء روسيا وتمثل تحولا سلسا سينفذ على مدار الاعوام.

وأضاف quot;تقول وزارة المالية الروسية ان اجمالي ميزانية روسيا البيضاء في عام 2007 سيبلغ 14 مليار. وهذا يعني أن دعمنا يوازي نحو 41 في المئة وأعتقد أنه يمكن الاتفاق على أنه مبلغ ضخم.quot; وأضاف أن دعم روسيا المباشر وغير المباشر لاقتصاد روسيا البيصاء سيستمر لفترة طويلة.ولكنه أشار الى أن قبول روسيا البيضاء لرسوم جديدة على واردات النفط وقال ان الحجم الاجمالي للدعم الروسي quot;سينخفض كثيراquot; بداية من هذا العام.