الحكومة الفلسطينية تفتح باب المنافسة لخدمات الاتصالات


بشار دراغمه من رام الله


أعلن وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات جمال الخضري عن البدء بتأهيل شركات الاتصالات لتقديم عدد من الخدمات كالتزويد بخدمات الانترنت وخدمات الاتصالات باستخدام بروتوكول الانترنت quot; voip quot; بالإضافة إلى بناء شبكات لاسلكية باستخدام التقنيات الحديثة وتقديم خدمات الشبكات ذات النطاق العريض.


وأوضح الخضري أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات التي تقوم بها الوزارة لفتح سوق الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمنافسة الكاملة، وإدخال خدمات جديدة وبأسعار منافسة، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى تهيئة السوق الفلسطينية لاستقبال مزودين جدد ومشغلين اضافيين لخدمات الانترنت والاتصالات إلى جانب الشركات الحالية العاملة في هذا الإطار وتنفيذا للسياسة العامة التي تنتهجها الحكومة من أجل الارتقاء بمستوى العمل في هذا القطاع وتوفير خدمات جديدة وبجودة عالية وبقدرات تنافسية، بالإضافة إلى خفض الأسعار النهائية للمستخدم الفلسطيني.


ونوه الخضري إلى أن الوزارة أصدرت مجموعة من القواعد والإرشادات الخاصة بالربط البيني بين الشركات الجديدة وشركة الاتصالات الفلسطينية وشركة جوال بصفتها الشركات الأساسية وصاحبة الامتياز الحصري في السابق لهذه الخدمات، موضحا أن الوزارة تعمل بالتعاون مع مجموعة الاتصالات على الانتهاء من الوثائق الخاصة بذلك تمهيدا لنشرها للجمهور والبدء الفعلي بالعمل وفقها والتي تتوافق مع أفضل الممارسات العالمية والمعادلات الدولية المعمول بها في هذا الإطار.


ومن الجدير بالذكر أن الوزارة بدأت باستقبال طلبات التأهيل لتزويد خدمات الاتصالات والتزويد بالانترنت، وستتم دراسة الوثائق المقدمة من هذه الشركات، وذلك تمهيدا لترخيص تلك الخدمات وفق المعايير والشروط التي سيتم الإعلان عنها فور الانتهاء من هذه المرحلة.


من جانب آخر أكد الخضري أن إجراءات الترخيص للشركة الدولية الوطنية والتي فازت بعطاء المشغل الثاني للهاتف النقال تسير وفق الجدول الموضوع لذلك، موضحا أن جزءا كبيرا من الاستعدادات للبدء بعمل الشركة قد تم انجازه وسيتم حاليا الانتهاء من المفاوضات بخصوص اتفاقية الرخصة مع الشركة والتي ستمثل نقلة نوعية لصالح قطاع الاتصالات الفلسطيني.


وأشار الخضري الى أن وفدا رفيع المستوى من المتخصصين في الوزارة سيجتمع قريبا في دبي مع مسؤولي الشركة من أجل الاتفاق على شروط الرخصة والمتوقع الانتهاء منها قبل نهاية الشهر الحالي