روسيا تدعو إلى تنشيط التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة


الجزائر

أكد وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو على ضرورة أن تتحول العلاقات الروسية الجزائرية في مجال الطاقة إلى تنفيذ مشاريع عملية.وذكر أن على البلدين أن يتحولا من التبادل الإعلامي إلى التعاون العملي، بما في ذلك تبادل الموجودات في إنتاج النفط والغاز، والتعاون في تنفيذ مشاريع مماثلة في بلدان أخرى.

وشدد خريستينكو على أن روسيا والجزائر لاعبان كبيران في سوق الطاقة العالمية. وقال إن العلاقات بين البلدين تكتسب طابعا إستراتيجيا. ويذكر أن وزير الصناعة والطاقة الروسي يقوم حاليا بزيارة للجزائر تستمر حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري. ويترأس خريستينكو وفدا يضم عددا من المسؤولين في وزارة الصناعة والطاقة الروسية وممثلي شركات الطاقة الروسية.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة من وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل.ويبحث الجانبان الروسي والجزائري شؤون التعاون الثنائي في مجال الطاقة وتطويره وفق إعلان الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الصادر في أبريل 2001.

وكانت شركة quot;غاز برومquot; الروسية وشركة النفط والغاز الحكومية الجزائرية quot;سوناطراكquot; قد وقعتا في أغسطس الماضي مذكرة تفاهم حول التعاون في مجال التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما ونقلهما، وتطوير خطوط أنابيب نقل الغاز، وتحويل وتكرير الغاز الطبيعي والنفط وتسويقهما في الجزائر وروسيا وبلدان أخرى.

كما وقعت شركة quot;لوك أويلquot; الروسية مع quot;سوناطراكquot; مذكرة للتفاهم حول التعاون المشترك في مجال استكشاف واستثمار حقول النفط والغاز، وتكرير وتحويل النفط والغاز.