شركات كورية ترغب في الاستثمار في مصر


محمد الشرقاوي من القاهرة

اجتمع الدكتور محمود محيي الدين، وزير الاستثمار المصري ، بوفد من كبرى المؤسسات والشركات الكورية الراغبة في الاستثمار في مصر، حيث استعرض الوزير أهم الإصلاحات الاقتصادية التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية في مجال الضرائب والجمارك وتأسيس الشركات، مما أدى إلى تحسن مؤشرات الاقتصاد الكلي وزيادة تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر من 2 مليار دولار عام 2003/2004 إلى أكثر من 6 مليار دولار عام 2005/2006.

كما قام محيي الدين بإحاطة الوفد بأهم مجالات الاستثمار المتاحة أمام المستثمرين الكوريين، ومناخ الأعمال بصفة عامة، وما يقدمه من تيسيرات.

حضر الاجتماع من الجانب الكوري تشونج دال هو، سفير كوريا الجنوبية في مصر. كما حضر من الجانب المصري كبار المسئولين بوزارة الاستثمار والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

كما استعرض الوزير العلاقات الاقتصادية المصرية الكورية، والاستثمارات الكورية القائمة في مصر. كما أشار إلى الاتفاقية التي تم إبرامها بين هيئتي الترويج للاستثمار في كلا البلدين، والتي تم توقيعها خلال زيارة رئيس الدولة الكورية لمصر في اذار/مارس 2006.

ودارت المناقشات حول اهتمام الجانب الكوري بالاستثمار في مصر بما تمثله من سوق واعدة، وموارد طبيعية، وبما لها من مكانة جغرافية وسياسية هامة، وبما يتوافر للجانب الكوري من خبرات فنية متميزة، ومن فوائض مالية يرغب في استثمارها في مصر.

وأشار الجانب الكوري إلى رغبته في التنسيق مع الجانب المصري من أجل إصدار كتيب عن مصر، يضم معلومات عن البيئة الاستثمارية في مصر، والبنية المؤسسية والتشريعية القائمة بغرض نشره بين رجال الأعمال الكوريين، وإطلاعهم على الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاعات المختلفة.