روسيا: تشييد أول محطة كهرباء بأموال القطاع الخاص

موسكو


تحتاج روسيا إلى المزيد من الكهرباء. ولذلك قررت الحكومة الروسية الإسراع في إصلاح قطاع الكهرباء الذي تشرف عليه شركة مساهمة تعرف باسم quot;شبكة الكهرباء الموحدة لروسياquot;.وفي أول بادرة تتوجه لإصلاح مؤسسة الكهرباء الروسية بهدف زيادة إنتاج الكهرباء وضع حجر الأساس لمحطة كبيرة محلية لتوليد الكهرباء في منطقة يامالو - نينيتسكي (شمال روسيا). وما يميز المشروع أنه يتضمن إنشاء محطة كهرباء بأموال مستثمر روسي من القطاع الخاص بالتعاون مع شركائه الأجانب. ولم يسبق وأن تم في روسيا تشييد محطة توليد الكهرباء بأموال القطاع الخاص.

وستقوم شركة روسية تدعى quot;إنتر تيخ إلكتروquot; بتشييد المحطة التي تبلغ قدرتها 124 ميغا وات مستعينة بالمستشارين من إحدى الشركات الألمانية. وسيتم استيراد قسم من المعدات المطلوبة من إحدى الشركات الأمريكية.

ولم يتم إعلان كلفة المشروع. واكتفى مسؤول في الشركة التي تقوم بأعمال البناء بالإشارة إلى أنها أموال طائلة تكفي لإنشاء معمل ينتج ما يحقق ربحا أكبر كمعمل البيرة أو معمل النسيج.

ويُتوقع أن يسترد الممولون المبلغ المدفوع - 30% منه أموال شركة quot;إنتر تيخ إلكتروquot; و70% قروض - خلال ما يتراوح بين 6 و8 أعوام بعد أن تدخل المحطة إلى حيز العمل في الربع الأخير من عام 2008. واعتبر وزير الصناعة والطاقة الروسي فيكتور خريستينكو أن المستثمرين صوتوا لصالح إصلاح قطاع الكهرباء حين وافقوا على تمويل مشروع إنشاء محطة الكهرباء الجديدة.