دبي: كشفت بورصة دبي للطاقة اليوم عن تسجيليها أعلى معدل بعدد العقود المتاحة ضمن مؤشرها /عقد عمان الآجل للنفط الخام/ وذلك منذ انطلاق عمليات التداول في البورصة بتاريخ الاول من يونيو 2007 / .

وبلغ عدد العقود المتاحة في البورصة حتى اليوم 7199 عقدا بزيادة قدرها 732 عقدا عن الرقم القياسي المسجل بتاريخ 29 يونيو 2007 والبالغ 6467 عقدا.

وتعد هذه الزيادة مؤشراً رئيسياً على ارتفاع مستوى ثقة العملاء بعقد عمان الآجل للنفط الخام كآلية لتسعير النفط الخام الكبريتي في منطقة الشرق الأوسط.

وترافقت هذه الزيادة في عدد العقود المتاحة مع ارتفاع في حجم التداول حيث بلغ معدل التداول اليومي خلال شهر سبتمبر الماضي 1865 عقداً وارتفع المعدل اليومي إلى 1953 عقداً خلال أيام شهر أكتوبر وحتى اليوم وذلك مع استمرار البورصة في استقطاب المزيد من المشاركين في السوق وتوسيع قاعدة عملائها حول العالم.

كما شهدت البورصة في الأسابيع الماضية نشاطاً مكثفاً في عمليات تداول عقد عمان الآجل للنفط الخام وذلك حتى شهر ديسمبر 2008.

وعبر أحمد شرف رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للطاقة عن السعادة بالنمو المتواصل الذي تحققه البورصة على صعيد عدد العقود المتاحة وحجم عمليات التداول حيث يتعزز هذا التطور من خلال نمو أنشطة التداول مع انضمام أعضاء جدد للبورصة ودخول المزيد من المشاركين إلى السوق .

وأضاف ان ذلك يظهر بشكل واضح من خلال النمو الكبير في حجم التداول من آسيا حيث تزداد الثقة بعقد عمان الآجل للنفط الخام في أعقاب الإنجاز الناجح لعمليات التسليم الفعلي للعقود المتداولة خلال أول شهرين من عمل البورصة.

وأعرب عن تفاؤله بمستويات التحسن التي تحققها البورصة وثقته بمواصلة البناء على هذه النجاحات واستقطاب المزيد من المتداولين خلال الأسابيع والأشهر المقبلة.

جدير بالذكر أن ارتفاع حجم السيولة وعدد العقود المتاحة في بورصة دبي للطاقة يعزز من مستويات الانتشار والشفافية ضمن عمليات تداول وتسعير النفط الخام الكبريتي في منطقة الشرق الأوسط .. ويساهم في تعزيز مكانة عقد عمان الآجل للنفط الخام كمؤشر عالمي لتسعير النفط الخام في منطقة الشرق الأوسط.