دبي: يثير تراجع الدولار المتاعب بصناعة التشييد والبناء في دبي مؤججا احتجاجات العمال ومقلصا هوامش شركات المقاولات ومهددا العمل في موقع بناء أطول برج في العالم.

ودبي هي المركز التجاري لدولة الامارات العربية المتحدة التي تربط عملتها الدرهم بالدولار الامريكي. ويؤدي تراجع العملة الامريكية الى مستويات قياسية متدنية في الاسواق العالمية الى انكماش المبالغ التي تستطيع معظم العمالة الوافدة في دبي ارسالها الى الوطن.

وأوقد هذا الى جانب شكاوى من ظروف العمل شرارة احتجاجات بين العمال لدى أرابتك القابضة كبرى شركات البناء في الامارات من حيث القيمة السوقية. وبعض عمال أرابتك مضربون عن العمل منذ أكثر من أسبوع.

وقال موظف مضرب لدى أرابتك عمره 26 عاما من ولاية أندرا براديش الهندية خارج سكن للعمال بمنطقة جبل علي في دبي quot;العملة الهندية الان شديدة الارتفاع. لهذا السبب راتبي صغير جدا.quot; ورفض الافصاح عن اسمه.

ويمثل الهنود أكبر مجموعة وافدة في الامارات سادس أكبر بلد مصدر للنفط في العالم والتي يشكل الاجانب أكثر من 80 في المئة من سكانها.

والعمالة الوافدة من جنوب اسيا ولاسيما من الهند هي العمود الفقري لصناعة البناء في دبي التي تشيد جزرا صناعية على شكل سعف النخيل وأطول ناطحة سحاب في العالم في مشروع برج دبي الذي تبلغ استثماراته 20 مليار دولار.

ويتحمل هؤلاء العمل في العراء في درجات حرارة تقترب أحيانا من 50 درجة مئوية في الصيف ليرسلوا بضع مئات من الدراهم الى بلدان مثل الهند حيث بلغ سعر صرف الروبية 39.16 مقابل الدولار هذا الاسبوع وهو أقوى مستوياتها منذ مارس اذار 1998.

وتراجع الدولار الى مستوى قياسي منخفض مقابل اليورو وسلة من ست عملات يوم الاربعاء.

وحمل عمال أرابتك المضربون لافتة كتب عليها quot;سعر البنك.. 10000 روبية يساوي 940 درهماquot;. وفي مطلع العام كانت العشرة الاف روبية تعادل 830 درهما.

وقال ماثيو فارجيسي مدير البناء لدى وايد ادامز للمقاولات في دبي quot;الاكثر تضررا هم العمال لانهم يتقاضون في نطاق 500 الى 600 درهم شهريا ومن ثم يعانون مصاعب جمة هنا.quot;

ودعا مجلس الوزراء الاماراتي الاسبوع الماضي الى تحرك quot;عاجلquot; بشأن أجور العمالة الاجنبية. وأفادت وكالة أنباء الامارات (وام) الرسمية أن مسؤولين حكوميين ودبلوماسيا هنديا زاروا أحد مواقع البناء التابعة لارابتك والذي تأثر بالاضراب.

ولم يتسن على الفور الوصول الى مسؤولي أرابتك بمن فيهم الرئيس التنفيذي رياض كمال للحصول على تعقيب.

وأرابتك واحدة من شركات المقاولات العاملة في مشروع برج دبي.

وقالت اعمار العقارية في بيان عندما سئلت ان كان المشروع قد تأثر بالاضراب في أرابتك ان العمل مستمر في برج دبي لاستكماله في موعده المقرر بنهاية 2008.

وأضافت دون اسهاب أنها واثقة من انجاز المشروع في موعده.

وقالت شعاع كابيتال في دبي ان شركات التنمية العقارية ستضطر على الارجح الى تحمل أعباء أي زيادة في الاجور يتفق عليها المقاولون أو تفرضها الحكومة.

وقالت شعاع quot;نرى أن تعديلا كهذا في تكاليف العمالة سيؤثر فورا على هامش شركات البناء وشركات التنمية العقارية على حد سواء.quot;

وأضافت quot;من المرجح أن يحاول كبار المقاولين مع تنامي قوتهم التفاوضية أن يحملوا شركات التنمية العقارية تلك التكاليف الزائدة.quot;

وبلغ هامش صافي أرباح أرابتك في الاشهر التسعة الاولى من العام الجاري 12 في المئة مقارنة مع 8.5 بالمئة في 2006.

وقالت شعاع انه قد ينكمش بما يصل الى 1.5 نقطة مئوية.