لجنة تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي تجتمع بالرياض غدا

الرياض

تعقد اللجنة المسؤولة عن تنفيذ متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي اجتماعها ال38 هنا غدا ويستمر مدة اربعة ايام لاستكمال المتطلبات اللازمة لتنفيذ الاتحاد الجمركي.وذكرت الامانة العامة لمجلس التعاون في بيان صحافي اصدرته هنا اليوم ان قائمة المتطلبات التي تستكملها اللجنة في هذا الاجتماع تتضمن توحيدا وتقريبا وقوائم للسلع الممنوعة والسلع المقلدة بالدول الاعضاء والية انتقالها بين دول المجلس.

كما تضمن بحث رسوم الخدمات التي تستوفى في المنافذ الجمركية بدول المجلس والتعامل مع الاتفاقيات التي ابرمتها بعض الدول الاعضاء مع الولايات المتحدة الامريكية والحماية الجمركية للمنتجات الوطنية وتعديل انظمة الوكالات التجارية بما يوافق متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي.

واوضح البيان ان اللجنة ستناقش ايضا توحيد قيود شروط واجراءات تسجيل واستيراد الادوية بين الدول الاعضاء (دليل الرقابة على الادوية المستوردة عبر منافذ دول المجلس) ونتائج اجتماعات لجنة المقاصة وتمديد فترة اعفاء الحديد المسلح والاسمنت والحصى لمدة عام اخر اعتبارا من الاول من يناير عام 2007.

واشار الى ان الاجتماع سيناقش الملاحظات التي برزت اثناء تطبيق متطلبات الاتحاد الجمركي خلال الفترة الانتقالية وموضوع معاملة المجوهرات والمصوغات الذهبية الوطنية المنشأ معاملة السلع الوطنية المماثلة لها اضافة الى وضع اجراءات ومعايير موحدة لمكافحة البضائع المقلدة والمغشوشة بدول مجلس التعاون.

وكانت القمة الخليجية ال27 (قمة جابر) التي عقدت بالرياض في ديسمبر الماضي قد وجهت باستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي الخليجي قبل انتهاء الفترة الانتقالية في نهاية عام 2007 بوقت كاف تمهيد ا لرفعها للقمة ال28.

وفي ذات السياق اعتبر تقرير خليجي بدء تطبيق دول مجلس التعاون للاتحاد الجمركي عام 2003بانه خطوة هامة تمثلت بتطبيق الجوانب الرئيسة لهذا الاتحاد بينها تطبيق تعرفة جمركية موحدة بواقع خمسة في المائة على جميع السلع الاجنبية المستوردة مع اعفاء السلع الضرورية.

كما شملت هذه الخطوة في تطبيق الاتحاد الجمركي الخليجي الاعفاءات الواردة في نظام (قانون) الجمارك الموحد والتزامات بعض الدول الاعضاء لمنظمة التجارة العالمية والعمل بقانون جمركي موحد وتوحيد النظم والاجراءات الجمركية والمالية والادارية والداخلية المتعلقة بالاستيراد والتصدير واعادة التصدير بدول المجلس والاتفاق على اجراءاءت موحدة تطبق في نقطة الدخول الاولى مع العالم.

واشار الى ان دول المجلس تعمل حاليا على استكمال باقي متطلبات الاتحاد الجمركي قبل نهاية العالم الحالي والتي تتضمن آلية التحصيل المشترك وتوزيع الحصيلة الجمركية في الاتحاد وموضوع الحماية الجمركية للمنتجات الوطنية بالدول الاعضاء.

كما تتضمن توحيدا وتقريبا قوائم للسلع الممنوعة والمقيدة والاتفاق على آلية انتقال السلع المقيدة فيما بينها والتعامل مع الاتفاقيات التي ابرمتها بعض دول المجلس مع الولايات المتحدة الامريكية وتعديل انظمة الوكالات التجارية وتوحيد قيود و شروط تسجيل واستيراد الادوية بين الدول الاعضاء.

وكانت دول مجلس التعاون الخليجي قد اقامت منطقة التجارة الحرة فيما بينها منذ تطبيق مواد الاتفاقية الاقتصادية الموحدة اعتبارا من مارس عام 1983ابرزها اعفاء منتجات الدول الاعضاء من الرسوم الجمركية شريطة اصطحاب شهادة منشأ من الجهة الحكومية المختصة في الدولة العضو المصدرة للبضاعة.