تكلفة المعيشة في الخليج تتجاوز الرواتب

دبي

قالت شركة للتوظيف في دراسة نشرت يوم الأحد إن تكاليف المعيشة في دول الخليج العربية زادت خلال العام الماضي بمعدل يزيد 1.5 مرة عن متوسط الرواتب.وزادت تكاليف المعيشة في منطقة الخليج العربي أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم 24 في المئة خلال 12 شهرا الماضية بينما زادت الرواتب في المتوسط بنسبة 15 في المئة .

ووفقا للدارسة التي أعدتها شركة بيت دوت كوم للتوظيف ونشرتها على موقعها على الانترنت فإن زيادة تكاليف المعيشة ربما تتباطأ مع تقييد الايجارات في بعض المناطق وقيام المستهلكين الذين يشعرون أن رواتبهم لا تواكب زيادة تكاليف المعيشة بتقليص الانفاق.

وكانت دولة الامارات الاكثر تأثرا بارتفاع الاسعار مع زيادة تكاليف المعيشة في الامارات بما يعادل نحو المثلين مقارنة مع متوسط الرواتب. غير أن امارة دبي كانت مكان العمل المفضل حيث قال 49 في المئة من الذين شملتهم الدراسة إنهم يفضلون العمل في دبي على أي مكان اخر في الخليج.

وكانت الكويت صاحبة أعلى متوسط للرواتب وبلغ 3100 دولار شهريا بزيادة 17 في المئة خلال 12 شهرا الماضية. وزادت تكاليف المعيشة في الكويت 26 في المئة خلال نفس الفترة.وزادت رواتب الموظفين الحكوميين في الكويت 12.75 في المئة وهي أقل نسبة زيادة في منطقة الخليج العربي بينما زادت رواتب العاملين في الشركات متعددة الجنيسات 16.77 في المئة .