صعود عملتي الكويت والإمارات وسط حديث عن رفع قيمتيهما

دبي

صعدت عملتا الكويت والامارات العربية المتحدة في الايام القليلة الماضية مع مراهنة المستثمرين على تحرك البلدين لرفع قيمة العملة بصورة مستقلة عن جاراتهما في الخليج خلال اجتماع يعقد في ابريل نيسان.وتتصاعد التكهنات بشأن رفع قيمة العملة منذ قال سلطان ناصر السويدي محافظ مصرف الامارات العربية المتحدة المركزي لرويترز في يناير كانون الثاني ان محافظي البنوك المركزية في دول الخليج العربية ربما يقررون الإبقاء على ربط العملات أو تغييره في الاجتماع الذي تستضيفه الرياض.

ولامس الدرهم الاماراتي أعلى مستوياته في 11 شهرا مسجلا 3.6700 درهم مقابل الدولار أواخر الاسبوع الماضي وهو متداول يوم الاثنين حول 3.6718 مقابل الدولار متجاوزا سعر الربط الرسمي 3.672.وبلغ الدينار الكويتي أعلى مستوياته في عشرة أسابيع نهاية الاسبوع الماضي عندما سجل 0.28860 مقابل الدولار لكنه تراجع يوم الاثنين الى 0.28916 مقتربا من سعر الربط الرسمي 0.28914 مقابل الدولار.

وقال روهيت كيديا مدير أسواق النقد في بنك الامارات بدبي quot;الدرهم والدينار تحركا كثيرا بالنسبة لعملة مربوطة... ثمة شائعات في السوق أن صناديق تحوط أمريكية تضارب على رفع قيمتهما.quot;
وارتفعت العملات الخليجية في يناير بعدما قال السويدي ان دول الخليج المصدرة للنفط قد تتفق على الربط بعملة أخرى أو بسلة عملات. ونسب الى محافظ البنك المركزي الكويتي قوله ان الكويت ربما تغير نطاق تداول الدينار مقابل الدولار الضعيف تحسبا لاثر ارتفاع التكاليف.

وتسلط التصريحات الضوء فيما يبدو على انقسام مع اعلان السعودية ذات الثقل في المنطقة وحيث لا يعد التضخم مشكلة كبيرة انها لا تعتزم رفع قيمة عملتها أو التخلي عن ربطها بالدولار.وسمحت الكويت في مايو ايار الماضي للدينار بالارتفاع واحد بالمئة مقابل الدولار داخل نطاق تداوله البالغ 3.5 في المئة.وبالنسبة للامارات العربية المتحدة يبدو رفع قيمة العملة خيارا معقولا لمواجهة التضخم الذي يقدره بنك ستاندرد تشارترد بنسبة 13.8 في المئة في 2006 وهو الاعلى في الخليج.

وقالت دوروثي جاسر المحللة في اي.ان.جي بنك ان استبدال الربط كلية بسلة عملات أمر مستبعد في غياب توافق في الاراء لكن رفع قيمة العملة من جانب بعض أعضاء مجلس التعاون الخليجي أمر محتمل في الاجتماع القادم.وقالت جاسر quot;رفع قيمة العملة له ما يبرره في الامارات. لكن من منظور أوسع ينبغي أن تفرق بين التخلي عن الربط بالدولار ورفع قيمة العملة... الاول سيكون صعبا جدا... لكن فيما يخص رفع القيمة أستطيع القول انه احتمال واضح لاسيما في الامارات.quot;

لكنها استبعدت أن يكون رفع قيمة العملة كبيرا نظرا لان معظم نمو الاسعار في الامارات مدفوع بالطلب في قطاعات مثل العقارات لن تتأثر بالتغييرات في سعر الصرف.وحافظت العملات الخليجية الاخرى على استقرارها رغم التقلبات في الدينار الكويتي والدرهم الاماراتي. والى جانب السعودية استبعدت البحرين وسلطنة عمان وقطر أي تغييرات على ربط عملاتها.