نظيف: 50 مليار جنيه حجم تجاره مصر العشوائية

محمد الشرقاوي من القاهرة

قدر الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء حجم تجارة مصر العشوائية ب 50 مليار جنيه مصري مشيرا الى أن هناك ضرورة لوضع آليات تتماشا مع توجه الدولة نحو نظام السوق الحر ، والتى تاتي فى إطار عملية الإصلاح الاقتصادي وتحول دورها الى الرقابة ووضع السياسات ، جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده رئيس الوزراء بمكتبه بالقرية الذكية مع مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك برئاسة سعيد الالفى وحضور المهندس رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة.

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء د.مجدى راضى بأن الاجتماع يأتي فى إطار تفعيل قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006، والذى صدرت لائحته التنفيذية فى 30 نوفمبر الماضى ويضم جمعيات حماية المستهلك وجهات حكومية وأخرى غير حكومية.

وأضاف راضي إن الاجتماع تناول الرؤية المستقبلية التى تتمثل فى ضبط حركة الاسواق من خلال حماية المستهلك بالحد من التجارة العشوائية ومكافحة السلع المقلدة والحفاظ على سمعة السلع والمنتجات والخدمات المصرية بالاضافة الى تحقيق فائدة المستهلك من ناحية الحصول على السلع بالمواصفات المطلوبة مع حقه فى الاستبدال والاسترجاع.

وأشار الى أن حجم التجارة العشوائية والمقلدة بلغ 20 مليار جنيه العام الماضى والسلع الغذائية المقلدة وغير المطابقة بلغت 50 مليارا ، مضيفا أن رئيس الوزراء أكد ضرورة التركيز على قضايا معينة تهم المستهلك فى بداية عمل الجهاز وأولها ضرورة الاعلان عن السعر والالتزام به أمام المستهلك والثانى ضرورة أن يكون السعر المعلن هو سعر الفاتورة والثالث هو تحديد سبل وأساليب حق الاستبدال والاسترجاع.

وأوضح المتحدث أن الدكتور نظيف أكد خلال الاجتماع ضرورة عدم تحول الجهاز الى جهاز بيروقراطى وضرورة التعاون مع كافة الجهات المعنية دون التعامل بالأساليب البيروقراطية ، مشيرا الى أن الجهاز سيخصص وسائل إتصال ميسرة وخطوط ساخنة ووسائل بريدية للتعامل مع كافة المشاكل.