الجزائر تتوقع بقاء اسعار النفط بين 50 و60 دولارا في الايام المقبلة

الجزائر

قال وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل يوم السبت إن اسعار النفط ستبقى بين 50 دولارا و60 دولارا للبرميل في الأيام القادمة.واضاف خليل خلال برنامج حواري مباشر في التلفزيون الحكومي انه لا يعتقد حدوث تغير كبير في اسعار النفط خلال الايام المقبلة . واضاف أن الاسعار ستبقى عند المستويات الحالية بين 50 دولارا و60 دولارا للبرميل.

واكد انه يتوقع ان يتراجع الطلب العالمي على النفط بواقع مليوني برميل يوميا خلال الربع الثاني من العام.ولكنه اعترف بأن التجربة اثبتت خلال السنوات الاخيرة أن الهبوط المتوقع خلال الربع الثاني لم يتحقق بسبب زيادة الطلب الهندي والصيني .واردف قائلا انه خلال العامين الماضيين quot;ارتكبناquot;خطأ عندماquot;توقعناquot; هبوط الطلب في الربع الثاني لاننا quot;ادركناquot; فيما بعد ان الطلب لم يتراجع بسبب زيادة الاستهلاك في الهند والصين .

واوضح خليل في اول فبراير شباط انه اذا تراجع الطلب بواقع مليوني برميل يوميا في الربع الثاني فان ذلك سيؤدي الى هبوط بسيط في اسعار النفط ولكن الاسعار ربما تبقى في نطاق ما بين 50 دولارا و60 دولارا الذي تريد الجزائر العضو في اوبك الحفاظ عليه خلال عام 2007.

وفي محاولة لتعزيز الاسعار الهابطة اتفقت اوبك في العام الماضي على خفض الامدادات بواقع 1.2 مليون برميل يوميا ابتداء من اول نوفمبر تشرين الثاني ثم خفض آخر بواقع 500 الف برميل يوميا ابتداء من اول فبراير شباط هذا العام.

وارتفعت اسعار النفط الخام الامريكي للبيع الآجل يوم الجمعة الى أعلى مستوى لها هذا العام عندما سجلت 61.80 دولار قبل استقرارها مواصلة مكاسب نجمت عن هبوط غير متوقع في مخزونات البنزين الامريكي كما عززها بشكل أكبر زيادة حدة التوتر بشأن البرنامج النووي لإيران المنتجة للنفط.