دمشق: اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر ان سوريا قررت شراء قرابة عشرة الاف طن من التفاح المنتج في هضبة الجولان السورية التي تحتلها اسرائيل عبر الامم المتحدة، موضحة ان طلائع الشاحنات المكلفة نقل هذه الكمية وصلت اليوم الاثنين الى دمشق. وقال مسؤول في اللجنة الدولية للصليب الاحمر quot;لقد عبرت الشاحنات هذا الصباح نقطة العبور في القنيطرةquot; التي تخضع لرقابة قوة الامم المتحدة المكلفة مراقبة اتفاق فك الاشتباك في المنطقة الحدودية بين اسرائيل وسوريا ولبنان في هضبة الجولان.

وكانت اسرائيل احتلت مدينة القنيطرة في 1967 ثم استعادتها سوريا اثر اتفاقيات فك الاشتباك المبرمة في 1974. وسيتواصل وصول الشاحنات عشرة اسابيع. وقامت اللجنة الدولية للصليب الاحمر بنقل حوالى اربعة الاف طن من التفاح في 2005 و4500 طن في 2006. وقالت اللجنة التي تنظم نقل شحنات التفاح quot;ان عملية البيع هذه تشكل مصدرا مهما لسكان هضبة الجولان المحتلةquot;.

وهي السنة الثالثة على التوالي التي تشتري فيها دمشق تفاح الجولان في حين ان اسرائيل وسوريا في حالة حرب رسميا. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية ان هذه العملية تاتي لدعم ابناء الجولان المحتل الذين لم يتخلوا عن هويتهم ووطنهم الام سوريا.

واحتلت اسرائيل هضبة الجولان السورية في 1967 ثم ضمتها في 1981. ويقيم اكثر من 15 الف سوري، غالبيتهم من الدروز، في هذه المنطقة. ورفضت غالبيتهم حمل الجنسية الاسرائيلية. وتطالب اسرائيل بانسحاب اسرائيلي تام من الجولان حيث اقام اكثر من 15 الف مستوطن اسرائيلي، كشرط للسلام بين الدولتين.