بهية مارديني من دمشق: دعا المعارض السوري ميشيل كيلو الرئيس الأميركي جورج بوش للعمل على إجبار إسرائيل على الانسحاب من الجولان ، اضافة الى الانسحاب من العراق، وعدم الاكتفاء بالمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين في سورية .

وكان بوش اصدر بيانا يحث سوريا على quot;الافراج فورا عن جميع السجناء السياسيينquot; ، وقال quot;ان الولايات المتحدة تؤيد رغبة الشعب السوري في الديمقراطية وحقوق الانسان وحرية التعبير.quot; واضاف بوش في بيانه ان على سوريا ان quot;توقف جهودها الرامية إلى تقويض سيادة لبنان ، وان تكشف عن مصير اللبنانيين الذين اعتقلوا خلال quot;الاحتلال العسكري السوري للبنانquot;.

وقال كيلو اليومquot; كنت أتمنى لو ان بوش لم يكتف بالمطالبة بحرية المعتقلين السوريينquot;، وتمنى كيلو لو أعلن بوشquot; برنامجا زمنيا ملزما لانسحاب القوات الأميركية من العراق ، وتعهد العمل الجاد لإقامة دولة فلسطينيةquot;.

واضاف quot; كنت أتمنى لو التزم بوش إجبار إسرائيل على الانسحاب من هضبة الجولان وبقية أراضي لبنان المحتلةquot;، معتبرا أن quot; لو الرئيس الأميركي فعل ذلك .. لقدم خدمة كبرى للديمقراطية وحقوق الإنسان ولقيد بصورة جدية قدرة نظم الفساد الاستبدادية العربية على قمع شعوبهاquot;. وكان كيلو اعتقل مع عدد من الناشطين في شهر أيار هذا العام على خلفية توقيعهم على إعلان دمشق بيروت .

البيت الابيض يرفض الحوار مع سوريا

وأعلن البيت الابيض رفضه لزيارات اعضاء الكونغرس الاميركي الى دمشق ، وقال البيت الابيض ينبغي ألا يذهبوا(اعضاء الكونغرس) الى سوريا، واكد توني سنو المتحدث باسم البيت الابيض quot;اعتقد انه مما يجافي الصواب الاعتقاد بان السوريين لا يعلمون ما هو موقفنا او ما هو معتقدنا ، فلقد اوضحناه بجلاء وسوف نستمر في ايضاحهquot;. واضاف quot;ما لم يحدث هو الرد المناسب من جانب السوريين في ما يتعلق بمغامراتهم داخل المنطقة ، ولاسيما في ما يتعلق بلبنان ، واستمرار دعمهم وإيوائهم لمنظمات ارهابيةquot;.

وقال السناتور بيل نيلسون الذي زار دمشق مؤخرا ان وزارة الخارجية الاميركية سعت إلى إثنائه عن الاجتماع بالرئيس السوري بشار الاسد quot;لان موقفهم هو أنهم لا يريدون إجراء أي اتصال بالاسدquot;. وأضاف quot;كان ردي هو ان من الواضح في ضوء تقرير مجموعة بيكر هاملتون اننا سنجري اتصالات وأن نتذكر ما هو الهدف .. الهدف هو تحقيق الاستقرار في العراقquot;.

والموقف الاميركي يبدو واضحا في تصريحات بوش ووزيرة خارجيته كوندوليزا رايس لجهة قطع الحوار مع سورية ، وزيادة الضغوط عليها . وتتهم الولايات المتحدة سوريا بالسماح بتسهيل نقل أسلحة ومقاتلين عبر حدودها الى العراق لدعم تمرد مناهض للولايات المتحدة هناك ، وهو الامر الذي تنفيه دمشق.

واشنطن تدعم معارضين للأسد في اوروبا

وُتوج الموقف الاميركي في اعلان واشنطن الأربعاء الماضي انها تدعم مجموعات سورية معارضة لنظام الرئيس بشار الأسد حيث أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، شون ماكورماك، أن بلاده تدعم مجموعات سورية بما يتطابق مع سياسة أميركا العامة لنشر الديمقراطية في العالم.

وجاء إعلان واشنطن بعدما نشرت مجلة quot;التايمquot; على موقعها على الإنترنت معلومات تؤكد أن الولايات المتحدة تدعم اجتماعات منتظمة لناشطين سوريين في أوروبا، كما نوهت بأن واشنطن واصلت اتصالاتها مع مجموعات معارضة للأسد في أميركا وداخل سوريا، وقالت التايم إن أحد الاقتراحات المطروحة هو برنامج لمراقبة الانتخابات التشريعية التي يفترض أن تجري في سوريا في آذار(مارس) المقبل، واوضحت أنه يقضي بحملات لتوجيه الناخبين وإجراء استطلاعات للرأي، وأنه قد يشمل مواد يمكن الحصول عليها عن طريق الإنترنتquot;ويمكن طباعتها وتوزيعها في سوريا والدول المجاورة.

بعض المسؤولين الأميركيين أكدوا أن أي جهود للمعارضين يجب أن تبقى سرية، في حين ذكرت التايم أن منتقدي هذه المبادرة رأوا فيها عملاً يهدف إلى زعزعة حكومة أجنبية ما يوجب على البيت الأبيض إطلاع الكونغرس عليه.

وتختلف اراء المعارضين في الداخل حول ملف التمويل الاميركي المطروح منذ فترة اذ عبرت مصادر سورية معارضة في الداخل ، فضلت عدم الكشف عن اسمها ، عن رفضها للدعم الحكومي الاميركي،وقبولها لدعم المنظمات الاميركية غير الحكومية ، وقالتquot; لا مانع من قبول دعم اميركي غير رسمي quot;، في حين يرفض معارضون اي تمويل مصدره واشنطن سواء كان حكوميا او ارتدى غطاء مختلفا.

التحذير من اعتصامات لاعتقال قيادي كردي

بهية مارديني من دمشق:حذّرت مصادر سورية كردية اليوم من القيام باعتصامات وتظاهرات احتجاجا على اعتقال محي الدين شيخ آلي سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي (يكيتي) في سوريا . وقال محي الدين عيسو عضو لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الانسان في سوريا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot;quot;ان اعتقال آلي هو امر غريب جدا ، لان هذه هي المرة الاولى منذ عام 1965 التي يتم فيها اعتقال قيادي كردي وسكرتير حزب ، حيث اقتصرت الاعتقالات على الاستدعاء لساعات quot;، واعرب عيسو عن اعتقادهquot; بان هذا الاعتقال لايفيد الوضع الداخلي في سورية ،ويشحن الاجواء quot;، محذّرا quot;من اعتصامات وتظاهرات في مدينة القامشلي، والمناطق التي يتواجد بها الاكراد من اجل المطالبة بالافراج عن آليquot; ، وقال ان quot;المشكلة انه لا وجود لمعلومة رسمية بخصوص اعتقاله ، والسلطات تقوم بالحظر على المعلومات لجهة معرفة الفرع الامني الذي اعتقل الي ، وسبب الاعتقالquot; ، وطالب المنظمات الدولية بالضغط على الحكومة للافراج عن القيادي الكردي.

وأدانت لجان الدفاع عن الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا امس استمرار حملة الاعتقال التعسفي التي طالت ،في الأيام الأخيرة، بعض النشطاء السياسيين والحقوقيين ، ورأت في quot;الاعتقال التعسفي تصعيدا ذا دلالة من قبل الأجهزة الأمنية ضد العاملين في الشأن العام في سورية، وانتهاكا للحريات الأساسية التي يكفلها الدستور السوري عملا بحالة الطوارئ والأحكام العرفية quot;، واعتبرت quot;ان هذه الإجراءات تصطدم مع التزامات سورية الدولية المتعلقة بحقوق الإنسانquot;.

واعتقل اول من امس في مدينة حلب (شمال سورية) سكرتير حزب الوحدة الديمقراطي الكردي في سورية ، من أحد المحال العامة في مدينة حلب ، دون تبيان الأسباب الموجبة لاعتقاله,أو أي مذكرة قانونية توجب توقيفه.