ضوء أخضر اسرائيلي لشن عمليات ضد حماس

السجن 10 أعوام لمتهمين حاولا التسلل من الأردن الى إسرائيل

شاهين شخصية إشكالية نجت من الاغتيال

إسرائيل: حماس تنتج كاتيوشا مطوّرة

إجتياح إسرائيلي جديد لبيت حانون

خلف خلف من رام الله: بين استطلاع جديد للرأي العام أن غالبية الجمهور الإسرائيلي غير مستعد لدفع ثمن السلام مع سوريا المتمثل في الانسحاب من الجوالان. وبين الاستطلاع الذي أجراه معهد ماركت ووتش بإدارة الدكتور أفينوعام بروغ أن 54% من الجمهور الإسرائيلي غير مستعد لدفع الثمن الذي ينطوي عليه السلام مع سورية، كما أشار الاستطلاع أن 57% من الجمهور الإسرائيلي معني بمحادثات سلام مع سورية.

كما كشف الاستطلاع الذي شمل عينة من 499 مستطلعاً، أن 59% من الإسرائيليين يعتقدون أنه بدون مفاوضات مع سورية فمن الممكن أن تندلع حرب أخرى في الشمال. كما جاء بالاستطلاع أن 58% من الجمهور يفضلون أن تقوم الحكومة الإسرائيلية بإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين وليس مع سورية.

ويذكر أن هناك خلافا إسرائيليا بين وزير الدفاع عمير بيرتس ورئيس الوزراء إيهود أولمرت حول موضوع المفاوضات مع سوريا، وبينما يرفض أولمرت أية مفاوضات مع دمشق، يرى بيرتس أن ذلك سيساعد على الوصول للسلام في الشرق الأوسط، وقد اعترض أولمرت قبل عدة أسابيع على مبادرة بيرتس إلتي قيل أنه نقلها للقيادة السورية عبر وسيط أوروبي، وألمح فيها إلى أن المساعدة على تحرير الجندي الأسير لدى حركة حماس جلعاد شاليت كفيلة بأن تساعد على استئناف المفاوضات السياسية بين إسرائيل وسوريا.

إلا أن مصادر في مكتب أولمرت أشارت أن موقف أولمرت من الموضوع السوري لم يتغير. وأشار مصدر مقرب من أولمرت إلى أنه ليست لإسرائيل مصلحة بالتفاوض مع سوريا لأن الثمن واضح والمقابل صفر. ومسموح لوزير الحرب أن يطرح أفكارا ولكن عليه أن يتذكر أن صاحب القرار في هذا الشأن هو رئيس الحكومة. ومن دون موافقة أولمرت لن تجري أي مفاوضات سياسية مع سوريا.