بشار دراغمه من رام الله: اظهر الإسرائيليون في استطلاع للرأي تأييدهم لإجراء مفاوضات مع سوريا وإبرام معاهدات سلام إلا أن ذلك مرهون بعدم التنازل عن الجولان لسوريا والإصرار على أنه إقليم إسرائيلي لا يمكن لتل أبيب أن تتخلى عنه.

وقال 67% من الإسرائيليين إنهم يؤيدون إجراء المفاوضات مع سوريا، مقابل معارضة 32%. وقال 66% إنهم يعارضون الإنسحاب من الجولان، مقابل 33% يعتقدون بوجوب الانسحاب في إطار اتفاق سلام. وجاء ذلك في استطلاع للرأي أجرته صحيفة يديعوت أحرونوت ومعهد داحاف الإسرائيليان.

وركز الاستطلاع أيضا على الانتخابات القادمة لرئاسة حزب العمل الإسرائيلي الذي يتزعمه حاليا وزير الأمن عمير بيرتس وقالت غالبية المستطلعين إن أفضل مرشح لرئاسة حزب العمل هو عامي أيالون، وإن الأسوأ هو عمير بيرتس. وفي حال أجريت الإنتخابات للكنيست اليوم، فإن حزب الليكود يحصل على المرتبة الأولى من جهة عدد المقاعد.

وتناول الإستطلاع تغيير النتائج طبقا لتغير رئيس حزب العمل، وتبين أن ترشيح بيرتس لرئاسة العمل يمنح العمل أسوأ النتائج مقابل أفضل النتائج لليكود وكديما، وإن ترشيح أيالون يعطي أفضل النتائج لحزب العمل وأسوأ النتائج لكديما، إلا أن الليكود يظل في المكان الأول.

وبحسب الإستطلاع فإن عامي أيالون يتقدم على براك في المنافسة على الرئاسة. وردا على سؤال quot;من هو الأنسب لرئاسة حزب العملquot;، أجاب 36% من المستطلعين إن أيالون هو الأفضل.
وجاء تدريج براك في المكان الثاني بنسبة 23%، وفي المكان الثالث أوفير بينيس بنسبة 16%، وداني ياتوم بنسبة 11%، أما رئيس الحزب الحالي فقد تم تدريجه في المكان الخامس بنسبة 6% فقط، في حين قال 8% من المستطلعين إن أياً من المرشحين ليس مناسباً.