توقعات بانطلاق بنكها الإسلامي في سورية بحلول سبتمبر المقبل
laquo;نور للاتصالاتraquo; التابعة لـ laquo;نورraquo; تدرج أسهمها في دبي بنهاية 2007 وتخطط للمنافسة على رخصة الهاتف الثابت في السعودية

كتب سعيد حبيب:

قالت مصادر مطلعة لـ laquo;الوطنraquo; ان شركة نور للاستثمار المالي حصلت على الموافقات المبدئية لتأسيس بنك اسلامي في سورية برأسمال 200 مليون دولار علما بأن ملكية نور ومجموعة الصناعات الوطنية في البنك تبلغ %25.
وتوقعت المصادر ان يبدأ البنك في الانطلاق فعليا في عملياته بحلول 1 سبتمبر المقبل.
وفي سياق متصل، افادت المصادر ان نور استطاعت تغطية اكتتاب شركة التأمين التكافلي في سورية والبالغ رأسمالها 30 مليون دولار بنسبة %250 علما بأن الشركة التي تحمل اسم laquo;نور للتأمين التكافليraquo; ستبدأ عملها بالسوق السوري اعتبارا من 1 يوليو المقبل.

شركة اتصالات

ومن ناحية اخرى، افادت المصادر ان laquo;نورraquo; اطلقت شركة متخصصة في الاتصالات في اطار استهدافها لهذا القطاع الواعد تحمل اسم laquo;نور للاتصالاتraquo; ويبلغ رأسمالها 200 مليون دولار مدفوعة بالكامل، فيما يقع مقرها في laquo;جزر الكايمنraquo;.
وذكرت المصادر ان laquo;نورraquo; تعتزم ادراج اسهم laquo;نور للاتصالاتraquo; في سوق دبي المالي بنهاية 2007.

السعودية وباكستان

وكشفت المصادر ان laquo;نور للاتصالاتraquo; وبعد بدء انشطتها التشغيلية تستهدف بشكل مبدئي السوقين السعودي والباكستاني مشيرة الى ان laquo;نورraquo; ستتنافس للحصول على رخصة الهاتف الثابت في السعودية ضمن كونسورتيوم ضخم، علما بأن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية تخطط لطرح الرخصة للشركات العالمية في نهاية سبتمبر المقبل على ان يتم الانتهاء منها قبل نهاية 2007 وذلك بعد اعلان مجلس الوزراء السعودي العام الماضي عن تقديم طرح رخصة الهاتف الثابت وفتح مجال الاستثمار فيه العام الجاري والتي كان مقررا لها ان تجري في 2008 وذلك بالتوازي مع استعداد هيئة الاتصالات السعودية لاعداد شروط وضوابط الرخصة.

زيادة رأس المال

واكدت المصادر انه وفي حال فوز تحالف laquo;نور للاتصالاتraquo; بالرخصة ستتم زيادة رأسمالها، لتوسيع عملياتها وانشطتها التشغيلية اقليميا خلال العام المقبل.

الكويتية الهندية

وافادت المصادر ان الاكتتاب في اسهم الشركة الكويتية الهندية القابضة يشهد اقبالا قياسيا علما بأن الاولوية للمكتتبين من مساهمي laquo;نورraquo; التي استطاعت تغطية نسبة تتجاوز %50 من اجمالي الاسهم المطروحة للاكتتاب والبالغة 147 مليون سهم أو حصة %49 في laquo;الهنديةraquo; بسعر 110 فلوس للسهم، وشهد الاكتتاب اقبالا من مستثمرين كويتيين وهنود وخليجيين.
علما بأن نور تساهم مع مستثمرين بنسبة %51 من رأسمال الشركة البالغ 30 مليون دينار.
وافادت المصادر ان الشركة الكويتية الهندية القابضة لم يمض على تأسيسها سوى فترة قليلة وهي اقل من عام تقريبا علما بأن نور تخطط لادراج laquo;الهنديةraquo; في سوق الكويت للاوراق المالية خلال عامين من الآن أي بحلول 2009 بعد استيفاء شروط الادراج اللازمة في البورصة.
يذكر ان شركة نور للاستثمار المالي تحرص على توزيع استثماراتها بنسبة %50 للسوق المحلي و%50 للاسواق العالمية.