حرب اللحوم بدأت بين روسيا والاتحاد الأوروبي

طلال سلامة من روما

هددت روسيا الاتحاد الأوروبي بوقف استيراد اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى من أوروبا إن لم تتحرك الحكومات الأوروبية نحو تجهيز الكريملين، حتى نهاية الشهر الجاري، بالتقارير المتعلقة بنوعية اللحوم المصدرة الى روسيا.

وفي 2005، اشتعلت حرب اللحوم بين موسكو وحكومة فرسافيا(بولندا). وفي الآونة الأخيرة، دعت حكومة موسكو المفوضية الأوروبية الى معاودة المحادثات المتعلقة بالحظر الحالي التي تفرضه روسيا على منتجات اللحوم المستوردة من بولندا وذلك لسلسة من الشبهات الروسية حول صحة الإفادات البيطرية المتعلقة بجزء من سلع اللحوم البولندية.

ومن المتوقع أن تعتمد روسيا في محادثاتها القادمة مع مسؤولي المفوضية الأوروبية على نتائج الفحوص التي أنجزتها فرقة من الخبراء البيطريين الذين أرسلتهم موسكو الى بعض الشركات العاملة على الأراضي البولندية لمراقبة الأنظمة الإنتاجية هناك.

ويشمل الحظر الروسي المنتجات النباتية البولندية أيضاً على خلفية تزييف الشهادات والملفات الصحية المُرفقة معها. وللرد على الإجراءات الروسية، قررت حكومة فرسافيا، في شهر نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، تعطيل المفاوضات الروسية الأوروبية الهادفة الى صوغ شراكة quot;غذائيةquot; جديدة بينهما.