الكويتتؤكد اهمية المؤسسات المالية محليا واقليميا وعالميا

الكويت

قال محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح اليوم ان المؤسسات المالية الاسلامية شهدت في السنوات الاخيرة نموا ملحوظا على مستوى الكويت والمنطقة والعالم سواء من حيث المؤسسات التى تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية او من حيث عدد العملاء والمنتجات التي تقدمها.

واضاف الشيخ سالم عبدالعزيز لدى افتتاحه المؤتمر العالمي للتمويل والاستثمار الاسلامي اليوم ان العمل المالي الاسلامي في الكويت شهد تطورات كبيرة منذ انطلاق اول مؤسسة مالية اسلامية في عام 1977 حيث وصل عدد البنوك الاسلامية العاملة حاليا الى اثنين وفي الطريق بنك ثالث الى جانب 31 مؤسسة استثمارية تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية .واوضح ان الحصة السوقية المحلية لهذه المؤسسات تصل الى حوالي 26 في المئة من اجمالي السوق الكويتي مشيرا الى ان عمل البنك المركزي مع المؤسسات المالية الاسلامية يرجع الى مطلع العقد الماضي عندما بدات في الظهور والانطلاق في سوق الكويت .

واشار الى ان العالم كله الان يبدي المزيد من الاهتمام بالمؤسسات المالية الاسلامية نتيجة التوسع الواضح والانتشار الكبير الاقبال على منتجات هذه المؤسسات من قبل الكثير من العملاء.واضاف ان هذا الاهتمام لم يقتصر فقط على المؤسسات المالية العالمية بل تعداه الى المؤسسات الرقابية والمنظمة للعمل المالي مثل البنوك المركزية التى اصبحت تسعى الى التعاون مع المؤسسات المالية الاسلامية بصورة اكبر.

وضرب المثال بالمملكة المتحدة التي اتخذت مجموعة من الاجراءات نتيجة لما شهدته المنتجات الاسلامية مثل المرابحة من نمو واضح في السوق البريطاني حيث اصبحت المرابحة من الادوات الاستثمارية الرئيسية في سوق لندن للمعادن .واضاف ان الكثير من الدول بدات بتهيئة المناخ التشريعي والقانوني الذي يمكن ان تعمل فيه هذه المؤسسات وتطلق فيه المزيد من المنتجات التى تخدم اكبر قطاع من العملاء .

واكد الشيخ سالم عبدالعزيز ضرورة تطوير الموارد البشرية العاملة في المؤسسات المالية الاسلامية على المدى الطويل حتى يمكنها مواكبة التطورات الحاصلة في هذه الصناعة المتنامية.

من جانبه قال امين عام هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية الدكتور محمد الشعار ان ثمة ضرورة لتطوير المعايير والانظمة ضمن نظام دولي يشكل قاعدة يستدل بها مضيفا ان ذلك يضمن المزيد من التوسع للمؤسسات المالية الاسلامية.

واضاف الشعار ان التطورات التى شهدتها المؤسسات المالية الاسلامية عالميا تزيد من الحاجة الى مثل هذه الاسس والمعايير.ويناقش المؤتمر الذي يستمر يومين مجموعة من القضايا الرئيسية التى تتعلق بمعايير العمل المالي الاسلامي والتطورات التى شهدها في السنوات الاخيرة.