قبول الهاجري من الرياض: لا زال اللون الأخضر يغطي قطاعات السوق السعودية على الرغم من عملية جني الأرباح الهادئة اليوم والتي لم تستنزف الكثير من طاقات السوق. حيث أقفل السوق مجدداً على مستويات جديدة منذ مطلع العام، وفي الوقت ذاته حافظت قيمة التداولات على مستوياتها أمس، والتي كانت قياسية أيضاً منذ مطلع هذا العام فبلغت قيمة التداولات 21.467 مليار ريال سعودي بإجمالي عدد أسهم تجاوز 467.512.276 سهم قسمت على 941.712 صفقة ارتفعت فيها أسهم 74 شركة وانخفضت 8 شركات من أصل 86 شركة متداولة في السوق.

وسجلت 11 شركة أقصى نسبة على ارتفاع كما قارب عدد آخر من الشركات أيضاً على الإقفال عند النسب القصوى وكان على قائمة الشركات التي سجلت ارتفاعات كبيرة اليوم شركة (المتقدمة) والتي أغلقت عند 33 ريال بارتفاع 3 ريال ونسبة تغيير 10%، كذلك فيبكو والبابطين وثمار ونما للكيماويات وشمس.
وكانت السوق السعوديةقد نشرت على موقعها quot;تداولquot; على شبكة الإنترنت إعلاناً متطابق الصيغة لثلاث شركات من شركات السوق، تؤكد عدم وجود أي معلومات تهم المساهمين وقد تؤثر على أسعار أسهم الشركة لاحقاً، وذلك بعد الارتفاعات الكبيرة التي حققتها عدةشركات في الفترة الماضية وكانت الشركات المعلنة هي المتقدمة، تبوك الزراعية وفيبكو.
وأكد عبدالحميد العمري عضو جمعية الاقتصاد السعودي في حديثه لـquot;إيلافquot; أن حوكمة الشركات لازالت قاصرة على مجالس الإدارات وتسريبهم للأخبار الخاصة بالاستثمارات الجديدة أو الخطط المستقبلية وإيصالها لمستثمرين في الشركة دون غيرهم مما يعمل على رفع السهم بشكل مبالغ فيه، وعاد العمري ليوضح إلى أن عدد آخر من شركات المضاربة لا يخضع للأخبار الإيجابية أو السلبية المتسربة من مجالس الإدارات وإنما إلى قوى المضاربة التي تتحكم في السهم.
وحول إغلاقات السوق الخضراء اليوم الاثنين وأمس الأحد أكد العمري أن التقارب السعودي الإيراني والاتفاق على كثير من القضايا التي تخص المنطقة أسهم باستفادةالسوق من هذه الأخبار الإيجابية بشكل كبير. ونوه العمري إلى أن استفادة المضاربين من هذه الأخبار اللحظية بعمليات التدوير في أسهم المضاربة في اليومين الماضية وهو الأمر الذي رفع السيولة لمستويات غابت عنهامنذ نحو خمسة أشهر مما رفعقيم الشركات بدرجة كبيرة.
فيما شهد سهم شركة إعمار نشاطاً واضحاً في الأيام القليلة الماضية الأمر الذي تدور حوله إشاعات تنبئ عن زيادة في رأس مال الشركة قريباً.في المقابل تراجعت أسهم العبداللطيف، الراجحي، التعاونية، سابك، التصنيع ،السعودي الهولندي. وكان لسابك دور كبير في عكس اتجاه السوق في الدقائق الأخيرة لرفع المؤشر وإغلاقه على ارتفاع رافعاً بذلك عدد من الشركات إلا أنه عاد ليقفل على انخفاض بـ0,83%.
وكانت كل قطاعات السوق قد سجلت ارتفاعا عدا قطاع التأمين الذي سجل اليوم أيضاً تراجعاً طفيفاً وعلق العمري في هذا الصدد أن تراجع قطاع التأمين في هذه الفترة يعود إلى إعادة هيكلة قطاع التأمين سيما بعد ضخ عدة شركات في السوق منها ما اكتتب فيه ومنها ما سيطرح للاكتتاب هذا الشهر،الأمر الذي يستدعي ملاك المحافظ الاستثمارية لإعادة توزيع محافظهم المستثمرة في قطاع التأمين.