اوراسكوم المصرية تقيم مصنعين لإنتاج الأمونيا واليوريا مع الجزائر


محمد نصر الحويطي من القاهرة


قالت أوراسكوم المصرية للإنشاء والصناعة أنه تم الانتهاء من تأسيس شركة سورفرت الجزائرية (سورفرت) مع شركة سوناطراك الجزائرية المملوكة للدولة لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأمونيا بطاقة إنتاجية تبلغ 0.7 مليون طن سنويًا بالإضافة إلي إنشاء مصنع لليوريا بطاقة إنتاجية تبلغ مليون طن سنوياً. وتمتلك أوراسكوم للإنشاء والصناعة 51% من الشركة المشتركة الجديدة بينما تمتلك سوناطراك النسبة المتبقية التي تبلغ 49%.

وسوف يتم إنشاء خطي الإنتاج بالمنطقة الصناعية في أرزو في محافظة وهران بالقرب من ساحل البحر الأبيض المتوسط لتسهيل عمليات التصدير. وكجزء من اتفاقية تأسيس الشركة فإن سوناطراك قد التزمت بالدخول في اتفاقية مع سورفرت لتوريد الغاز على مدار عشرين عامًا.

وتعتبر أوراسكوم للإنشاء والصناعة المطور الرئيسي للمشروع. وقد تم تعيين وايت آند كيس (لندن) كمستشارٍ قانونيً وسوسيتيه جينيرال كمستشارٍ ماليٍ لمشروع سورفرت. وسوف يتم على الفور استخدام الدفعة الأولي لرأس مال الشركة في استكمال المخططات الهندسية للخطين وتأمين العناصر الرئيسية من معدات المشروع.

وتتوقع أوراسكوم للإنشاء والصناعة تمويل 70% من إجمالي تكلفة الاستثمار من البنوك الجزائرية والدولية في هيئة قروض طويلة الأجل. وتهدف أوراسكوم للإنشاء والصناعة إلى بدء تشغيل خطوط الإنتاج خلال عام 2010.

وقد حضر مراسم التوقيع وزير الطاقة والتعدين الدكتور شكيب خليل كما حضر رئيس سوناطراك و نائب رئيس سوناطراك و محافظ (والي) وهران بالإضافة إلي الإدارة العليا لأوراسكوم للإنشاء والصناعة.

و علق ناصف ساويرس العضو المنتدب لأوراسكوم للإنشاء والصناعة quot;إن شراكتنا الجديدة مع سوناطراك تعبر عن التزامنا بالاستثمار بالسوق الجزائري. وإننا لفي غاية الامتنان للدعم الذي حصلنا عليه من الحكومة الجزائرية. ولاتزال أوراسكوم للإنشاء والصناعة تختار من أفضل الموارد البشرية الجزائرية بقوة عمالة تتجاوز 7000 عاملاً جزائريًا quot;. كما أضاف ساويرس قائلاً quot;سوف تشارك سورفرت الجزائرية بشكل أساسي في خطة نمو OCI في عام 2010. ولسوف تستفيد سورفرت من الأسعار المرتفعة للأسمدة المدفوعة من الطلب المتزايد علي المنتجات الزراعية التي تستخدم الآن في مشاريع الإيثانول والبايوديزل.quot;