البحرين تستضيف ملتقى تحرير التجارة.. الفرص والتحديات

مهند سليمان من المنامة


تعقد جامعة البحريناليوم الأثنين وإلى يوم الخميس ملتقى إدارة الأعمال الثاني (تحرير التجارة.. الفرص والتحديات) تحت رعاية الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية، ويتضمن حفل افتتاح الملتقى الذي يحضره نيابة عن الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية نائبه الدكتور زكريا هجرس، عدداً من الكلمات الترحيبية لعمادة شئون الطلبة بالجامعة، ومجلس الطلبة، والمتحدث الرئيسي بالملتقى طلال أبوغزالة مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزالة، التي تُعَدُّ أكبر مجموعة شركات عربية تقدم الخدمات المهنية في مجالات المحاسبة والاستشارات الإدارية ونقل التكنولوجيا والتدريب والتعليم والملكية الفكرية والخدمات القانونية وتقنية المعلومات والتوظيف والترجمة والنشر والتوزيع.


ومن أهم المتحدثين الخارجيين في الملتقى: أ.د. يوسف خليفة اليوسف أستاذ الاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة، د. صالح النابت أستاذ الاقتصاد بجامعة قطر، د. حسن الهجهوح عميد كلية الاقتصاد بجامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، د. حسن العالي من غرفة تجارة وصناعة البحرين، د. جاسم حسين عضو مجلس النواب، د. حسين المهدي رئيس مجلس إدارة شركة خير القابضة، النائب عادل عبدالرحمن المعاودة عضو مجلس النواب، الأستاذ عبدالنبي سلمان عضو مجلس النواب السابق، المحامي فريد غازي العضو السابق بمجلس النواب.


أما من جامعة البحرين فيستضيف الملتقى كلاًّ من: د. محمد الموسى أستاذ القانون بكلية الحقوق، أ.د. عبدالوهاب الأمين أستاذ الاقتصاد بقسم الاقتصاد والتمويل، د. ناظم صالح الصالح مدير برنامج التعليم الإداري المستمر، د. سليمان خلف أستاذ علم الاجتماع.


وعلى مدى أيامه الثلاثة يطرح الملتقى نحو عشرين ورقة تدور حول ثلاثة محاور: الأول quot;منظمة التجارة العالمية وتحرير التجارةquot;، حيث يتناول هذا المحور التعريف بالمنظمة وأهدافها، ودور جولات المفاوضات التي تنظمها المنظمة في تحرير التجارة الثنائية والدولية، وتحليل سياساتها ومواقفها. والمحور الثاني بعنوان quot;الدول النامية وتحرير التجارةquot;، ويتناول آثار تحرير التجارة في اقتصاديات الدول النامية، وعرض التحديات التي تواجهها للاستفادة القصوى من تحرير التجارة، ومستقبلها الاقتصادي في عالم متحرر تجاريّاً.

وأخيراً المحور الثالث بعنوان: quot;البحرين وتحرير التجارةquot;، ويركز هذا المحور على اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها البحرين مع الولايات المتحدة الأميركية، وآثار هذه الاتفاقية على اقتصادها المحلي، وكيفية تعزيز الاستفادة منها، بالإضافة إلى نظرة البحرين المستقبلية إلى تحرير التجارة مع مختلف دول العالم.


ويهدف هذا الملتقى الذي يأتي بعد نجاح الملتقى الأول quot;العمل الحر والمشاريع الصغيرة والمتوسطةquot; في العام الماضي، إلى تثقيف الطلبة في جانب العولمة الاقتصادية، والتعريف بمنظمة التجارة العالمية وأهدافها ودورها في تحرير التجارة بين الدول، وتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي تواجه دول العالم النامي في ظل الاقتصاد العالمي الحر، وعرض آثار تحرير التجارة على دول العالم النامي ومناقشتها، وسبل الاستفادة منها، وعرض واقع التجارة البحرينية الحرة ومستقبلها، وحفز الطلبة على الاهتمام بهذا المجال.