استعداد لمعرض اليمن الدولي
ارتفاع نسبة الصادرات الفلسطينية لأسواق اليمن


سمية درويش من غزة


ارتفعت نسبة الصادرات الفلسطينية خلال العام الـماضي للسوق اليمنية بنسبة نحو 45% عما كانت عليه في العام 2005، حيث تعتبر السوق اليمنية من أهم الأسواق الـمستهدفة للـمنتج الفلسطيني، لاسيما وأن اليمن من أولى الدول العربية التي عملت على تطبيق قرار القمة العربية رقم 200، القاضي بإعفاء الـمنتجات الفلسطينية من الرسوم الجمركية والضريبية.


وقد توصلت عدة شركات فلسطينية منتجة للـمواد الغذائية وللأثاث الـمنزلي والـمشغولات الخزفية والزجاجية، إلى اتفاقات مع شركات عربية ومصرية، تتعلق بتصدير منتجات مختلفة من الأثاث الـمنزلي والصناعات الحرفية وخاصة الخزف والزجاج.


وقد حققت تلك الشركات خلال مشاركتها في معرض القاهرة الدولي الذي اختتم فعالياته الأسبوع الـماضي، نجاحا مميزا على مدار الـمشاركة في هذا الـمعرض خلال السنوات الـماضية.
وقال ماهر حمدان مدير عام مركز التجارة الفلسطيني quot;بال تريدquot;، أن الجناح الفلسطيني في معرض القاهرة لاقى إقبالا شديدا، خاصة من الشركات الـمصرية الـمهتمة بمنتجات قطاع الأثاث، حيث أبرمت أربع شركات quot;دورز اند وندز، حيفا، الفاخوري وهولي لاندquot; اتفاقات لتوريد كميات من منتجاتها الى السوق الـمصرية.


وأشاد حمدان في تصريحات أوردتها صحيفة الأيام المحلية، بمستوى الدعم الذي يقدمه صندوق الأقصى التابع للبنك الإسلامي للتنمية، في ترويج الـمنتجات الوطنية، وتعزيز تواجدها في الأسواق الخارجية، حيث دعم البنك الإسلامي الـمشاركة في معرض القاهرة وغالبية الـمشاركات في الـمعارض الخارجية.


ولفت إلى أن quot;بال تريدquot; انتهى مؤخرا من إعداد الترتيبات اللازمة لإقامة معرض الصناعات الإنشائية الأولى، الـمزمع إقامته برعاية الرئيس محمود عباس في الخامس عشر من الشهر الـمقبل في مدينة رام الله، بمشاركة ما يزيد على 40 شركة منتجة ومستوردة للـمنتجات الإنشائية.


ونوه حمدان، إلى توجه الـمركز لإقامة الـمعرض الـمذكور كتقليد سنوي بالتعاون مع شركة بال اكسبو للـمعارض والخدمات التجارية، مشيرا للصحيفة ذاتها، إلى أن بال تريد بصدد الانتهاء من الإعداد للـمشاركة في معرض اليمن التجاري الدولي، الـمزمع إقامته في العاصمة اليمنية صنعاء في السادس من الشهر الـمقبل، حيث ستشارك فيه 19 شركة محلية تمثل قطاعات إنتاجية مختلفة.