الكويت:قال الخبير الاقتصادي في المعهد العربي للتخطيط الدكتور محمد وديع ان دولة الكويت تقدمت الى المرتبة 75 عالميا (بعد ان كانت في المرتبة ال100) في مؤشر جاهزية الحكومة الالكترونية خلال عامي 2004 الى 2005. واضاف وديع في جلسة ملتقى المعهد العربي للتخطيط بعنوان quot;تنافسية قطاع الاتصالات وتقانة المعلوماتquot; هنا اليوم أن الكويت تحتل المركز السادس عربيا لنفس المؤشر مضيفا أن الامارات تحتل المركز الاول عربيا فيما تأتي اليمن في المرتبة الاخيرة.

واشار الى ان الدول العربية بشكل عام اتسمت بتدني معدلات الاستثمار في قطاع الاتصالات وتقانة المعلومات مقارنة بدول العالم حيث تفيد الاحصائيات أن الدول العربية تحتاج الى 20 سنة لمضاعفة حجم البنى التحتية لقطاع الاتصالات بينما الدول الصناعية تحتاج الى ثمانية سنوات. واوضح أن الدول العريية حققت معدلات نمو متواضعة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مقارنة بالدول النامية حيث تشير الاحصائيات الى أن المعدلات في الدول العربية لا تتجاوز ستة في المئة بينما بلغت في الدول الافريقية ثمانية في المئة خلال الاعوام 1999 و2003.

واضاف أن حجم التجارة الالكترونية للدول العربية في عام 2001 بلغ ثلاثة مليارات دولار من اجمالي ترليوني دولار لدول العالم منها 98 بالمئة في امريكا الشمالية فقط.
واكد وديع أن خدمات الانترنت محتكرة من قبل مقدميها موضحا أن عدد الوحدات التي تقدم الخدمة تقل عن 10 لكل 10 الاف شخص مقارنة بعدد الوحدات في الدول المقارنة التي تتجاوز ال70 لكل 10 الاف شخص.

واشار الى أن المشترك العربي يتحمل تكاليف مرتفعة نسبيا لقاء الاشتراك بالانترنت او استعمال الهاتف المحمول موضحا أن المشترك العربي يدفع نحو 36 دولارا لقاء الاشتراك بالانترنت فيما يدفع المشترك في الدول المقارنة نحو 19 دولارا.

واضاف وديع أن اجمالي المواقع المضيفة للانترنت في الدول العربية بلغت نحو 10 الاف موقع في عام 2003 مقابل ما يزيد عن 250 الف موقع في كوريا الجنوبية وحدها كما يبلغ عدد مستعملي الانترنت في الدول العربية يقارب ال10 ملايين مقابل 30 مليون في كوريا الجنوبية.