طهران: اعلن مسؤول نووي ايراني عن مناقصتين لانشاء مفاعلين نوويين بطاقة انتاجية تراوح ما بين 1000 و1600 ميغاواط في مدينة بوشهر الجنوبية. وقال مساعد منظمة الطاقة الذرية الايرانية احمد فياض بخش للصحافيين هنا اليوم ان بلاده تنوي بناء محطتين نوويتين بطاقة انتاجية تراوح ما بين 1000 و1600 ميغاواط ومفاعل نووي يعمل بالماء الخفيف المضغوط في محافظة بوشهر جنوبي غربي البلاد.

واشار بخش الى وجود رغبة لدى الشركات الاوروبية في المشاركة في هذه المناقصة موضحا ان بعض هذه الشركات اعلنت رغبتها في المشاركة خلال اتصالات اجرتها مع الجانب الايراني. كما اضاف بخش الذي يدير شركة انتاج الطاقة النووية الايرانية ان بامكان الشركات الاجنبية كافة بما فيها الاميركية المشاركة في هذه المناقصة واذا ما قدمت طلبا بهذا الخصوص فستتم دراسته.

وحول الوقود النووي الذي سيزود هذين المفاعلين بهما اوضح ان جزءا منه سيوفر من داخل البلاد والآخر سيستورد من الخارج معلنا انه سيستفاد من الكفاءات المحلية في هذين المشروعين بنسبة 36 بالمئة والباقي يترك تنفيذه للشركات الاجنبية.

وقدر بخش تكلفة بناء مفاعل نووي بطاقة انتاجية 1000 ميغاواط ما بين مليار و400 الف دولار ومليار و800 الف دولار ويحتاج العمل فيه الى نحو 9 - 11 عاما. وتقوم طهران حاليا بانشاء اول مفاعلها النووي بمدينة بوشهر بجنوبي غربي البلاد بمشاركة الشركة الروسية (اتم استوري اكسبورت) ومن المقرر أن يتم انتهاء العمل فيه خلال سبتمبر ويدشن في نوفمبر المقبلين.