الاردن :اكد اقتصاديان اردنيان اهمية زيارة سمو ولي عهد الكويت الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح للمملكة الاردنية الهاشمية في خدمة قضايا الامة العربية وتعزيز علاقات التعاون الثنائي المشترك بين البلدين الشقيقين.
ورحب رئيس غرفة التجارة عضو مجلس الاعيان الاردني حيدر مراد ورئيس جمعية رجال الاعمال العرب رئيس جمعية البنوك الاردنية حمدي الطباع في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية (كونا) بزيارة سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد مؤكدان اهميتها في هذه الظروف التي تمر بها الامة العربية.
وقال مراد ان زيارة سمو الشيخ نواف الاحمد الى الاردن تعتبر زيارة quot;تاريخية مهمة جدا quot; خاصة انها تأتي في وقت يشهد فيه العالم العربي العديد من التحديات والظروف الصعبة لاسيما في فلسطين والعراق ولبنان وهو ما يستدعي تكاتف الجهود وتعزيز العمل العربي المشترك.
ولفت الى اهمية دور الاردن والكويت في هذا المجال quot;لما يتمتعان به من موقع متميز في اطار المجموعة العربية وبما تتمتع به قيادتاهما وعلى رأسيهما العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني واخوه سمو امير دولة الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظهما الله ورعاهما من مصداقية وانتماء واخلاص للامة العربيةquot;.
وعن لقاءات سمو الشيخ نواف الاحمد بكبار المسؤولين الاردنيين قال ستكون لهذه اللقاءات اهمية كبيرة جدا على صعيد التباحث في مجالات وامكانات دفع مسيرة التعاون العربي الى الامام في هذه الظروف وزيادة جهود الاردن والكويت من خلال مؤسسات العمل العربي المشترك.
واضاف ان الزيارة مهمة ايضا على صعيد العلاقات الثنائية فالمباحثات التي سيجريها سمو ولي العهد الكويتي في عمان مع جلالة الملك عبد الله الثاني وكبار المسؤولين الاردنيين سيكون لها نتائج ايجابية جدا على العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.
واعرب عن تفاؤل القطاع الخاص الاردني بهذه الزيارة وقال quot;نعتقد ان النتائج الاقتصادية لهذه الزيارة ستكون كبيرة جدا ونتوقع ان تشهد العلاقات التجارية تطورا كبيرا في المستقبل القريبquot; مبينا ان الزيارة سوف تفتح افاقا جديدة من التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري على الصعيدين الحكومي والقطاع الخاص.

وتوقع مراد ان تسهم الزيارة في توسيع حجم التبادل التجاري الى مستويات تعكس حجم الانتاج وتنوعه والقدرات التصديرية في البلدين مشيرا الى ان قيمة صادرات الاردن الى الكويت بلغت العام الماضي 5ر92 مليون دولار امريكي فيما بلغت مستوردات الاردن من الكويت 35 مليون دولار امريكي.
وقال ان الكويت اكبر الدول المستثمرة في الاردن حيث تبلغ استثماراتها الرسمية والخاصة حوالي ستة مليارات دولار امريكي تتوزع على قطاعات الاتصالات والمصارف والصناعة والتجارة والزراعة مشددا على اهمية دور الشركة الاردنية الكويتية للاستثمار التي يبلغ رأسمالها 122 مليون دولار والتي ستعمل في الاستثمار في الصناعة والبنية التحتية والخدمات والسياحة وهي ستكون قاعدة مهمة لاستثمارات بمئات الملايين من الدولارات مستقبلا.
ووجه مراد دعوة للقطاع الخاص الكويتي ورجال الاعمال والفعاليات الاقتصادية في الكويت لزيادة حجم استثماراتهم في الاردن خاصة وان الاستثمارات الكويتية السابقة في الاردن تشكل تجارب ناجحة ومربحة ومجدية وهي تحفز على مزيد من الاستثمار.
من جانبه اعرب رئيس جمعية رجال الاعمال العرب ورئيس جمعية البنوك الاردنية حمدي الطباع ل(كونا) عن ترحيبه بزيارة سمو ولي العهد لبلده الثاني مشيدا بعلاقات التعاون الاردني الكويتي مضيفا quot;يرتبط البلدان بعلاقات تعاون متينة دون معوقات في انتقال رجال الاعمال بين البلدينquot;.
واضاف ان تجربة التعاون الاستثماري الاردنية الكويتية قدمت مثالا يحتذى quot;فتنوع الاستثمارات الكويتية في الاردن يدل على فطنة وذكاء وخبرة في مجال العمل الاقتصادي فيما يدل حجم الاستثمارات التي استقطبها الاردن على انه واحة امن واستقرارquot; منوها بدور العاهل الاردني في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين والارتقاء بالجانب الاقتصادي منها.
وقال ان الجو الامن والاجتماعي في الاردن استقطب الى جانب الاستثمارات الكويتية طلبة من دولة الكويت الشقيقة يدرسون في مختلف المؤسسات الاكاديمية الاردنية بين اهلهم وذويهم.
وعن توقيت الزيارة قال الطباع ان العالم العربي يمر بظروف صعبة جدا quot;والامل معقود على الزعماء من خلال مثل هذه اللقاءات للخروج من النفقquot; مؤكدا وجود المقومات التي ترتقي باداء الامة وايجاد الحلول لقضايا النزاع خاصة الموضوع الفلسطيني الذي يعد اساس حل جميع النزاعات في المنطقة.