عائض العقيلي من الكويت
تناقلت الصحافة الكويتية باهتمام بالغ في أعدادها الصادرة اليوم الجمعة 22يونيو 2007 بإعلان شركة الاتصالات الثالثة والتي من المقرر لها دخول السوق الكويتية في الربع الأول من عام 2008، برأسمال يبلغ 50 مليون دينار كويتي خصصت منه 24في المائة للحكومة والشركات التابعة لها وتطرح الشركة 50في المائة للاكتتاب العام في شهر ديسمبر من هذا العام .
وسوف يتم بيع الباقي من رأسمال الشركة والبالغ 26 في المائة في مزايدة عامة علنية تشترك فيها الشركات المساهمة المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية والشركات الأجنبية المتخصصة في مجال الاتصالات، وتستثنى من ذلك شركات الاتصالات المتنقلة القائمة في تاريخ طرح المزاد، حيث تمنع من المساهمة بطريق مباشر أو غير مباشر في هذه الشركة .
و أعلن رئيس اللجنة التأسيسية للإنشاء الاتصالات الثالثة عادل الرومي من خلال المؤتمر الإعلامي الذي نظمته هيئة الاستثمار أمس عن إجراء مناقصة بيع ال 26 في المائة من الأسهم إلى الشريك الاستراتيجي الذي سيناط به تشغيل الشركة. وقد اختارت اللجنة المكتب الاستشاري بوز ألن هاملتون من بين عدة مكاتب استشارية عالمية ليكون مستشارا للجنة في عملها.
وأردف الرومي قائلا: تتسم عملية طرح المناقصة بشفافية عالية، وبما يتفق مع المعايير الدولية في هذا المجال. وتتضمن المرحلة الأولى من الإجراءات إصدار وثيقة 'إعلان نوايا' في منتصف يوليو المقبل، وستبين هذه الوثيقة بالتفصيل إجراءات تقديم العطاءات والمهلة الزمنية، والتعريف بالأدوات التنظيمية المقترحة، ودعوة المستثمرين المهتمين بتقديم المعلومات المطلوبة التي ستستخدم لانتقاء مجموعة منهم للجولة الثانية. إضافة إلى التفاصيل الفنية والمالية للمزايدة .
يذكر أن مجلس الأمة الكويتي قد أصدر القانون رقم 2/2007 في فبراير الماضي، جاء فيه التزام الحكومة بتأسيس شركة مساهمة كويتية مقرها الكويت، غرضها توفير جميع خدمات الاتصالات المتنقلة، ونظام المناداة، وغيرها من خدمات الاتصالات اللاسلكية، بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.