أسامة مهدي من لندن : أعلنت وزارة التربية العراقية اليوم عن زيادة مرتبات نصف مليون معلم ومدرس ضمن ملاك الوزارة فضلاً عن منح علاوات وترفيع ومخصصات نقل واعفاء ضريبي وذلك بعد اسابع من اضراب تحذيري نفذوه في انحاء البلاد مطالبين بزيادة مرتباتهم .
وقال المركز الوطني للاعلام بمجلس الوزراء العراقي في بيان ارسلت نسخة منه الىquot;ايلافquot; انه تم إعفاء المعلمين والمدرسين الذين تقل رواتبهم عن 700 الف دينار من الضريبة . واوضح ان الزيادات في المرتبات ستكون كالآتي : 25في المئة للحاصل على شهادة المعهد اما حامل شهادة البكالوريوس 30في المئة فيما ستكون الزيادة للحاصل على شهادة الماجستير 50في المئة. واضافت ان الزيادة التي سيحصل عليها حامل شهادة الدكتوراه فستكون 75في المئة مع إضافة على الراتب مخصصات الزوجية البالغة 50 الف ومخصصات النقل والتي تتراوح من 20 الف دينار الى 60 الف دينار للمناطق البعيدة والنائية .
واشار المركز الى ان هناك إضافة على الراتب بالنسبة الى المشرف والمدير والمعاون كمخصصات المنصب وبواقع 25في المئة للمشرف والمدير اما معاون المدير فستكون زيادته 15 في المئة.
وكان معلمو ومدرسو العراق قد نفذوا قبل اسابيع اضرابا تحذييا مطالبين بزيادة مرتبات اصدرة الحكومة اثرها بيانا وعدت فيه بالنظر في مطاليبهم الامر الذي دعاهم الى الغاء اضراب عام كان مخططا له الشهر الحالي .
ومن جهة اخرى أعدت وزارة المهجرين والمهاجرين وبالتعاون مع وزارة التخطيط التصاميم الخاصة بالمجمعات السكنية الخاصة بالمهجرين والمهاجرين والعائدين خاصة الذين إغتصبت املاكهم من قبل النظام السابق.
أعلن ذلك مصدر مسؤول في الوزارة مؤكداً انه تم تخصيص مبالغ معينة لإتمامها وتشمل هذه التصاميم محافظات واسط وبابل والبصرة وبواقع (300) شقة سكنية في كل محافظة على ان تتم عملية البناء العام المقبل . كما تم إعداد تصاميم وبناء ثلاث بنايات لفروع الوزارة في كل من محافظة واسط والنجف وبابل وذلك لغرض المتابعة والتنسيق والعناية بفئات عناية الوزارة.