باريس : أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة يوم الثلاثاء بعد جلسة تداول مضطربة قادت فيها الشركات المالية السوق للصعود بعد انحسار مخاوف المستثمرين بعد أن قرر البنك المركزي الأميركي خفضا كبيرا مفاجئا لأسعار الفائدة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 القياسي جلسة التداول مرتفعا 1.92 في المئة عند 1304.37 نقطة بعد خمس جلسات متتالية من الخسائر.

واتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إجراء طارئا بأن خفض أسعار الفائدة القياسية بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.5 في المئة في وقت سابق من يوم الثلاثاء وهو أكبر خفض للفائدة الأميركية في أكثر من 23 عاما.

وأعطى خفض الفائدة دفعة لاسهم الشركات المالية وأغلق مؤشر البنوك الاوروبية مرتفعا 5 في المئة.

وقال احد المتعاملين quot;الأمل معقود على أن خفض الفائدة سيساعد في استقرار عمليات البنوك.... لكن الحذر ما زال يهيمن على الصورة على المدى الطويل.quot;

وسجل سهم بنك (يو.بي.اس.) السويسري قفزة بلغت 9.2 في المئة فيما صعدت أسهم كل من بنك (اتش.اس.بي.سي.) البريطاني 4.4 في المئة وسهم بنك (بي.ان.بي.) باريبا الفرنسي 6.6 في المئة.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا: في لندن أغلق مؤشر فاينانشال تايمز المؤلف من أسهم مئة شركة بريطانية كبرى مرتفعا 2.9 في المئة فيما أغلق مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت مستقرا وصعد مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى في بورصة باريس 2.5 في المئة.