دافوس : سعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس يوم الاربعاء الي تهدئة مخاوف المستثمرين بشأن الاقتصاد الامريكي قائلة انه قوي وقادر على استيعاب الصدمات وان واشنطن لا تزال منفتحة على التجارة والاستثمار.

وفي كلمة امام المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس على خلفية اضطرابات في الاسواق المالية تطرقت رايس الي الاقتصاد العالمي وهو شيء نادرا ما تفعله وحثت رجال الاعمال المشاركين في المنتدى على الثقة في الاقتصاد الامريكي.

وقالت quot;الاقتصاد الامريكي قادر على استيعاب الصدمات وبنيته متينة وأسسه الاقتصادية الطويلة الاجل قوية.quot;

quot;الولايات المتحدة مستمرة في الترحيب بالاستثمار الاجنبي والتجارة الحرة.quot;

وأضافت رايس أن الرئيس الامريكي أعلن الخطوط العريضة لحزمة حوافز مالية quot; ذات مغزىquot; تعزز انفاق المستهلكين ومن شأنها أن تدعم الاستثمار هذا العام.

ومضت قائلة quot;زميلي (وزير الخزانة) هانك بولسون يقود جهود ادارتنا ويعمل عن كثب مع زعماء الحزبين الرئيسيين في الكونجرس للاتفاق على حزمة حوافز سريعة وقوية وذات قاعدة عريضة ومؤقتة.quot;

واشارت وزيرة الخارجية الامريكية الى أن بوش لا يزال ملتزما بالتوصل الى اتفاق في مفاوضات منظمة التجارة العالمية التي طال تأخيرها بخصوص اتفاقية للتجارة العالمية.

وقالت quot;الرئيس بوش وانا ملتزمان باكمال جولة (مفاوضات) الدوحة بنجاح.quot;

ومن المقرر أن يلتقي وزراء التجارة من دول تجارية رئيسية من بينها الولايات المتحدة على هامش أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي هذا الاسبوع لمناقشة سبل تحقيق انفراجة طال انتظارها في المفاوضات.

وقال مسؤولون تجاريون انه اذا لم يتم التوصل قريبا الى اتفاق فإن الجولة التي انطلقت في عام 2001 قد تواجه المزيد من التأجيل لسنوات