الرياض: قال مسؤول بارز بالحكومة السعودية ان المملكة ستنضم الى الدعوات المطالبة باشراف أكبر على الاسواق المالية اثناء قمة مجموعة العشرين التي ستعقد اوائل الاسبوع القادم في واشنطن لكنها لم تقرر بعد هل ستعرض أموالا على صندوق النقد الدولي للتغلب على أزمة الائتمان.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه ان السعودية ستنضم الى دول اوروبية ودول نامية في المطالبة بمزيد من التدقيق في النظام المالي العالمي.

لكنه امتنع عن القول هل ستعرض المملكة أموالا على صندوق النقد اثناء اجتماع مجموعة العشرين.

وقال ان السعودية quot;ستدعو الى قواعد تنظيمية أفضل واشراف أكبر على البنوك في الغرب وستطالب بأن يلعب صندوق النقد الدولي دورا أكبر في مراقبة اقتصادات الدول الصناعية.quot;

والسعودية هي أكبر مساهم عربي في صندوق النقد والدولة العربية الوحيدة في مجموعة العشرين التي دعاها الرئيس الامريكي جورج بوش الى قمة في واشنطن يوم السبت.

ولم تقل السعودية علنا هل ستوافق على تمويل طاريء لصندوق النقد لمساعدة الدول النامية على التغلب على ازمة الائتمان العالمية وتعني الضغوط الداخلية ان من المرجح ان تفرض المملكة شروطا على اي اموال قد تقدمها.

وتعهدت قطر بالفعل بالمساعدة في حين أبدت الكويت حذرا أكبر لكن البلدين يعانيان أكثر من السعودية بسبب الخسائر الكبيرة التي تواجهها الصناديق السيادية فيهما من استثماراتها في اسواق الاسهم الامريكية والاوروبية.