نهى احمد من سان خوسيه: اكدت مصادر اميريكية مطلعة ان قمة الG20 التي ستعقد يوم غد السبت في واشنطن برئاسة الرئيس الاميريكي جورج بوش سوف تدرس جملة من التعديلات لمواجهة الازمة المالية العالمية والكساد الاقتصادي المتوقع في العالم. وذكرت المصادر انه وحسب الاشارات التي ارسلتها الحكومتان الاميريكية والالمانية فان مسببات هذا الازمة ستكون على قائمة المواضيع التي سوف تناقش بكل صراحة وحدة من اجل وضع نظم مالية وتعديلات للسياسة المالية العالمية الحالية لتحسين حال الاسواق، والزام البلدان المشاركة في القمة لتحقيقها في القريب العاجل.

ولقد ايد الرئيس بوش هذه الاصلاحات في النظم المالية العالمية على الرغم من انه قد حذر من وجود تدخلات حكومية كثيرة في الاسواق. وفي خطابه الذي القاه اليوم في نيو يورك اعلن بوش عن دعمه الكامل لقمة واشنطن التي سوف تساعد حسب قوله في تطبيق اصلاحات اوسع وفي تقوية الاقتصاد العالمي في المستقبل. كما اعتبر ايضا ان الحلّ الاخير من اجل التغلب على هذه المشاكل هو النمو الاقتصادي والطريق الاكثر امانة من اجل الوصول الى هذا النمو هو الاسواق الحرة والشعوب الحرة.

وفي واشنطن سوف يلتقي يوم غد السبت رؤوساء دول وحكومات البلدان الصناعية الكبرى الرئيسية والمتطورة من اجل مناقشة النظام المالي العالمي والازمة المالية. ومن برلين اكدت المستشارة الالمانية انجيلا مركيل على ان القمة يجب ان تكون بداية لاصلاحات كاملة للنظام المالي العالمي وسوف يكون الحديث فيها عن المستقبل الجديد العالمي للاسواق العالمية.

وقالت ايضا انها لا تنتظر حدوث ثورة عالمية في القمة بل سوف تكون بداية لعمل كبير، والمهم ان يتم تقييم اسباب الازمة ويجب ان يكون هناك تبني جماعي لقوانين جديدة من اجل نظام مالي عالمي. وسوف يشارك في قمة غد عدد من بلدان اميريكا اللاتينية وعلى رأسها البرازيل.