الجزائر: تشارك الجزائر في أعمال المنتدى الذي تعقده البلدان المصدرة للغاز في الثالث والعشرين من ديسمبر المقبل فى موسكو بوفد يراسه وزير الطاقة والمناجم الجزائري شكيب خليل.
وذكر خليل الذي اعلن ذلك في تصريحات صحفية ان فريق العمل الذى تشكل في أبريل 2007 بالدوحة سيجتمع في السادس والعشرين من نوفمبر الجارى لاستكمال وثيقة ستعرض على منتدى موسكو ... وقال ان الوثيقة لن تنص على انشاء منظمة للبلدان المنتجة والمصدرة للغاز على شاكلة الاوبيك لان منظمة مماثلة للغاز لا يمكنها التحكم لا في الكميات المصدرة و لا في الاسعار لأن عقود الغاز عقود طويلة الامد 0


ورأى أن مسألة إنشاء منظمة للغاز على شاكلة اوبيك لا تخدم مصلحة البلدان المنتجة للغاز لان ذلك قد يحث البلدان المستهلكة لاسيما الاوروبية منها على اللجوء أكثر فأكثر الى موارد بديلة .


وخلص الى ان منتدى موسكو لقاء لتبادل التجارب لتعزيز العلاقات التجارية وتطوير مشاريع الشراكة بين البلدان المنتجة و المصدرة للغاز ويتم خلاله دراسة السوق والمسائل الاخرى المتعلقة بصناعة الغاز.. مؤكدا اهمية المنتدى لان أعضاءه يقومون بمشاريع مشتركة لكنهم لا يشكلون مجموعة تشرف على مراقبة أسعار وأحجام الغاز كما هو الشأن بالنسبة لمنظمة الاوبيك.