صندوق النقد العربي يبحث في زيادة مساهمته للبنان
بيروت : أكد رئيس مجلس الادارة في صندوق النقد العربي الدكتور جاسم المناعي ان مساهمة الصندوق للبنان لن تتوقف عند مؤتمر (باريس 3) وهو يبحث في زيادة هذه المساعدة.
جاء كلام المناعي بعد لقائه وزير المال اللبناني محمد شطح بحضور بعثة من الصندوق زارت لبنان اخيرا.
وكشف المناعي عن عزم الصندوق وبرنامج تمويل التجارة العربية على توفير مساهمات ومساعدات وتسهيلات جديدة للبنان مؤكدا ان الصندوق quot;لن يتوقف عند ما وفره للبنان من خلال مؤتمر باريس - 3quot;.
وقال المناعي quot;لقد ساهمنا في مؤتمرات باريس 1 وباريس 2 وباريس 3 واليوم نبحث امورا وتسهيلات جديدة من صندوق النقد العربي وبرنامج تمويل التجارة العربية على السواءquot;.
وعن تداعيات الازمة المالية العالمية اوضح ان المؤشرات تظهر بأن وضع لبنان الاقتصادي لم يتأثر بالازمة والدليل زيادة ودائع المصارف اللبنانية وان هناك مؤشرات تدل على تحسن الاقتصاد اللبناني بشكل عام.
ولفت الى ان غالبية الدول العربية لم تكن مرتبطة بهذه الازمة انما يخشى حصول كساد في الاقتصاد العالمي يؤثر سلبا عليها.
يذكر ان مؤتمر (باريس 3) الذي عقد من اجل دعم لبنان في ال25 من شهر يناير عام 2007 والذي شاركت فيه 34 دولة و14 منظمة ومؤسسة دولية واقليمية اسفر عن التعهد بتقديم 6ر7 مليار دولار امريكي للبنان.
وكان صندوق النقد العربي قد تعهد في المؤتمر بتقديم 250 مليون دولار منها 150 مليونا لدعم الاصلاحات و100 مليون للقطاع الخاص.