أبوظبي: أطلق quot;بيت أبوظبي للإستثمارquot; في مدينة مراكش الجزء الأول من مشروع التطوير السياحي quot;بورتا مودا مراكشquot; الذي قدّرت تكلفته حوالي مليار دولار.

وسيضم المشروع الذي ينفذ على مساحة إجمالية تقدر بـ 306 آلاف مترا مربعا مدينة متكاملة تجمع ما بين الثقافة والتجارة والتصميم والأزياء والمعيشة ومناطق للسكن وأروقة خاصة بصناعة الموضة، إضافة إلى متاحف عدة وفضاءات مخصصة للترفيه تشمل وحدات سكنية فاخرة وشقق وفيلات عائلية وعيادات ومقاهيَ ومطاعم عالمية إلى جانب عدد من الفنادق والمنتجعات الراقية.

ويشكل المشروع جزءا من سلسلة مشاريع quot;بورتا مودا العالميةquot; التي ينفّذها بيت أبوظبي للاستثمار في كل من المغرب وتونس وقطر وأبوظبي والهند، باستثمار إجمالي يصل إلى 7 مليارات دولار.

وسيوفّر هذا المشروع في المغرب حوالي ثمانية آلاف فرصة عمل خلال فترة الإنجاز، في الوقت الذي سيعمل فيه على استقطاب استثمارات مهمة من دول الخليج وأوروبا، كما يُتوقَّع أن يكون أحد محاور الجذب السياحي في المغرب.

ومن المنتظر أن تنتهي ورشات المشروع في غضون 5 سنوات، ليصبح مدينة متكاملة لصناعة الموضة العالمية.

واعتبر المهندس في المشروع رشاد يوسف جناحي أنه يشكّل بداية لمفهوم جديد في مجال التطوير العقاري متعدد الاستخدامات، معبّراً عن ارتياحه للدعم الذي لقيته الشركة الاماراتية من جانب الحكومة المغربية.

وأوضح أن مشروع quot;بورتا مودا مراكشquot; يهدف إلى خلق جيل جديد من الأكاديميين وصناع الموضة في المغرب والبلدان المجاورة.

ونوه جناحي باستحداث quot;صندوق بورتا مودا مراكشquot; الموجه لاستقطاب استثمارات تصل إلى230 مليون دولار، مع عائد داخلي على الاستثمار يقدّر بـ 24 %، موضحا أنه سيُسوّق الصندوق في بلدان مجلس التعاون الخليجي ودول المنطقة، وكذلك بالنسبة إلى المستثمرين في باقي دول العالم.

وأفاد بأن الصندوق حقّق منذ انطلاقته في أكتوبر الماضي استقطابات استثمارية غير متوقّعة في ظل الظروف الراهنة للاقتصاد العالمي، مما يعكس الجدوى الاقتصادية الإيجابية للمشروع الجديد بالنسبة إلى المستثمرين.