واشنطن: قال مجموعة من الخبراء في شؤون الشرق الأوسط ان دول مجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية تواجه خطر العجز الاقتصادي امام تراجع اسعار النفط العالمية من اعلى سعر قياسي حققته في يوليو الماضي وهو 147 دولارا للبرميل الى ما دون 52 دولارا في نوفمبر الجاري.


وحذر الخبير في شؤون استراتيجية الشركات العالمية عامر رحمان في منتدى (مؤسسات الشرق الاوسط) الذي عقد هنا الليلة الماضية من ان انخفاض اسعار النفط سوف يؤثر سلبا في حال الرخاء بدول المجلس ويغير من اتجاهات الاستثمار طويل الامد.


وقال رحمان quot;هبطت اسعار النفط الى ما دون 50 دولارا للبرميل يوم الخميس الماضي والان تواجه السعودية عجزا جديا وحدث ذلك سابقا فلجأت الى احتياطياتها ولكن الأمر غير أنشطتها الاستثمارية بنحو جوهريquot;.
من جهته قال مدير شركة (عمان موبايل) عامر عوض الرواس ان المشرعين في السعودية وفي بقية دول الخليج كانوا حذرين في وضع خططهم المالية اثناء فترة ارتفاع اسعار النفط بحيث ستكون دول الخليج قادرة على ادارة شؤونها المالية وسط الانخفاض الحاد لأسعار النفط.


ولفت الرواس الى انه فيما كانت اسعار النفط تتخطى حاجز المئة دولار للبرميل فان المشرعين في دول المجلس كانوا يهدفون الى العمل على خفضها.


واضاف ان عمان التي رفعت انتاجها النفطي بواقع 53 في المئة في يونيو 2008 منذ يونيو 2007 استثمرت بقوة في قطاع الاستكشافات النفطية والانتاج من اجل الحفاظ على قيمة النفط في حال واصلت اسعار النفط انخفاضها