واشنطن: كشفت الإدارة الأميركية عن خطة لإنقاذ مجموعة quot;سيتي جروبquot; المصرفية العملاقة، أحد أكبر البنوك العالمية. وتتضمن الخطة التي أعلنتها وزارة الخزانة شراء أسهم في المجموعة بقيمة 20 مليار دولار أميركي تؤخذ من المبلغ المخصص لخطة الإنقاذ التي أقرها الكونجرس منذ نحو شهرين وتبلغ كلفتها 700 مليار دولار.

وجاء في بيان مشترك لوزارة الخزانة و الاحتياطي الفيدرالي والهيئة الفيدرالية للتأمين على الودائع أن الهيئات الثلاث ستقدم ذلك إلى سيتي جروب ضمانات بقيمة نحو 306 مليار دولار للقروض المعدومة تجارية وعقارية. وأوضح البيان أن ذلك يأتي في إطار الإجراءات الضرورية التي تتخذها الحكومة الأميركية لدعم النظام المالي وحماية دافعي الضرائب والاقتصاد الأميركي.ووعد البيان بمواصلة استخدام جميع المصادر المتاحة لدعم المؤسسات المصرفية الأميركية.

وكانت أسهم سيتي جروب قد فقدت نحو 60 % من قيمتها خلال الأسبوع الماضي، واعلنت المجموعة الاسبوع الماضي الاستغناء عن 52 الف وظيفة في فروعها في انحاء العالم. وتضاف الخطة الجديدة إلى الـ25 مليار دولار التي حصلت عليها المجموعة من الحكومة الأميركية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وكان المدير التنفيذي للمجموعة فيكرام باندت قد ابلغ موظفي المجموعة ان سيتي جروب لا ترغب في تغيير نموذج اعمالها. وقلل من التوقعات ان المجموعة قد تلجأ لبيع بعض من أنشطتها الرئيسية، للحفاظ على مركزها واستعادة الثقة. واضاف ان الموقف المالي للمجموعة قوي، وانه الا ينبغي على الموظفين ان يركزوا على هبوط اسهمها، لان ذلك ليس هو ما يقلق هيئات التصنيف الائتماني.

الا ان سيان ايجان المحلل المالي في شركة ايجان للتصنيف الائتماني قال ان quot; سيتي جروب تحتاج الى مستثمر موقفع المالي قوي لديه الاستعداد والرغبة في التقدم خلال الايام القليلة المقبلةquot;. ونشرت المجموعة اعلانات الاحد في الصحف العالمية وداخل الولايات المتحدة ابرزت فيها ان وضعها مستقر وذلك من من اجل اشاعة مناخ من الاطمئنان لدي عملائها.