سنغافورة: ارتفعت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الاميركي أكثر من دولار للبرميل لتتجاوز 43 دولارا للبرميل اليوم بعد هبوطها نحو أربعة في المئة اليوم السابق بعد نشر توقعات منخفضة للطلب على الطاقة في الولايات المتحدة ووسط مخاوف من تدهور الركود الاقتصادي العالمي.وتترقب الاسواق أيضا نشر بيانات للحكومة الاميركية من المتوقع أن تظهر هبوط مخزونات الولايات المتحدة من البنزين والمقطرات.

اجتماع مرتقب لأوبك
وتنتظر السوق كذلك باهتمام الاجتماع المقبل لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك). وتجتمع اوبك في 17 كانون الاول(ديسمبر) في الجزائر وثمة تكهنات كثيرة منذ قال رئيس الكارتل نهاية الاسبوع الماضي انه quot;قد يفاجئquot; السوق.

وبحلول الساعة 0702 بتوقيت جرينتش بلغ سعر عقود النفط الخام الاميركي الخفيف لتسليم يناير كانون الثاني 43.28 دولار للبرميل مرتفعا 1.21 دولار. وكان سعر العقد انخفض 1.64 دولار أي بنسبة 3.75 في المئة الى 42.07 دولار للبرميل عند التسوية يوم الثلاثاء.وارتفع سعر مزيج برنت 82 سنتا الى 42.35 دولار للبرميل بعد أن صعد في وقت سابق الى 42.75 دولار.

وتسببت الازمة الاقتصادية العالمية في هبوط أسعار النفط من مستويات قياسية مرتفعة فوق 147 دولارا للبرميل كانت قفزت اليها في يوليو تموز مما أثار قلقا بين أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك).وجاء هبوط الخام في نايمكس يوم الثلاثاء بعد أن قالت ادارة معلومات الطاقة الامريكية في تقريرها الشهري لتوقعات الطاقة انها تتوقع أن يتراجع الطلب العالمي على النفط بمقدار 50 ألف برميل يوميا في 2008 وأن يهبط 450 ألف برميل يوميا في 2009 لتكون المرة الاولى التي ينخفض فيها الطلب العالمي على النفط على أساس سنوي منذ أوائل الثمانينات.

وعزز من أجواء التشاؤم الاقتصادي بيانات حكومية أظهرت أن طلبيات ماكينات القطاع الخاص في اليابان -وهي مؤشر رئيسي للانفاق الاستثماري للشركات- هبطت 4.4 في المئة في أكتوبر تشرين الاول عن الشهر السابق.وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن اليابان انزلقت أكثر في الكساد في الربع الثالث للعام واظهرت مؤشرات اقتصادية اوروبية جديدة اشتداد الكساد هناك وأعلنت كندا أنها تمر بكساد.ويتوقع محللون أن تخفض أوبك انتاجها بمقدار مليون برميل يوميا على الاقل في اجتماعها الاسبوع القادم في الجزائر بعد أن وافقت على تخفيضات في الامدادات بلغت مليوني برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول.

وتوقع محللون في استطلاع للرأي أن تقرير الحكومة الاميركية الذي يصدر يوم الاربعاء عن مخزونات الطاقة الاسبوعية سيظهر أن مخزونات الخام الامريكية زادت مليون برميل

والثلاثاء قال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا ان الكارتل يجب ان يقوم بخفض quot;كبيرquot; في انتاجه خلال اجتماع وهران في الجزائر داعيا الى quot;ازالة الخلل في السوقquot;.