نيويورك: صفى الملياردير الاميركي كيرك كيركوريان نصيبه في شركة فورد الاميركية لصناعة السيارات وذلك بعد اشهر من استيلائه على 6 بالمئة من اسهم الشركة. واكد متحدث باسم شركة الاستثمارات تراسيندا التي يملكها الملياردير لوكالة داو جونس نيوزوايرس ان كيركوريان لم يعد يملك شيئا في شركة فورد.

وكان الملياردير استولى على عدد كبير من اسهم الشركة في الربيع الماضي حتى اصبح في حزيران/يونيو يملك فيها اسهما تزيد عن اسهم العائلة المؤسسة فورد. وبدأ التخلص من اسهمه في فورد بداية من تشرين الاول/اكتوبر واعلن حينها انه مستمر في بيع اسهمه في الشركة.

وخسر سهم فورد الاثنين في وول ستريت 3,06 بالمئة من قيمته ليبلغ سعره 2,22 دولارا وكان خسر ثلثي قيمته خلال عام ولم تعد قيمة شركة فورد تزيد عن 5,3 مليارات دولار في البورصة.

وقالت المحللة ميشيل كريبس من موقع الاخبار المتخصص ادموندز.كوم ان انسحاب كيركوريان quot;ليس مفاجأةquot; خصوصا وانه اعلن منذ تشرين الاول/اكتوبر انه quot;فقد الثقةquot; في الشركة.

واضافت quot;الكثير من الناس يفقدون الثقة في صناعة السيارات الاميركية، انه ليس الوحيدquot; مشيرة الى ان انسحابه يشكل quot;ضربة شديدة اخرىquot; لشركة فورد.

وشركة فورد هي الوحيدة بين الصانعين الثلاثة في ديترويت (ميشيغان-شمال) التي لم تطلب مساعدة فدرالية طارئة في نهاية العام في حين يفترض ان يتلقى منافساها كريزلر وجنرال موتورس اللذان يعانيان صعوبات كبيرة، اربعة مليارات دولار لكل منهما الاثنين.