فيينا : قال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك متحدثا بصفته وزير النفط الجزائري يوم الثلاثاء انه يفضل خفض انتاج المنظمة.

وبوصفه رئيسا للمنظمة قال خليل انه لا يوجد اجماع داخل أوبك بشأن خطوة كهذه وقال ان خياري ابقاء الانتاج مستقرا أو خفضه لايزالا مطروحين.

وأبلغ الصحفيين قائلا quot;على المدى المتوسط قد يكون القرار السليم هو خفض الانتاج .. أفضل خفض الانتاج بصفتي وزير جزائري.quot;

وكان رئيس أوبك قال في وقت سابق الثلاثا إنه quot;لا تغييرquot; وذلك عندما سئل عن توقعاته لما سيسفر عنه اجتماع المنظمة يوم الاربعاء.

وقال خليل ان مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم هي بالفعل عند أعلى مستوياتها في عدة سنوات.

ويثير هذا قلق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) من أن زيادة قصيرة الامد في المعروض قد تهوي بالاسعار في وقت لاحق هذا العام.

وقال خليل quot;خفض الانتاج قد لا يكون سهلا أو لا يبدو أنه التصرف الامثل لكنه قد يكون أفضل اجراء للمدى المتوسط .. في بعض الاحيان ينبغي أن نتخذ قرارا صعبا الآن لاننا نريد تحقيق الاستقرار في المستقبل.quot;

وأضاف أن الطلب العالمي على النفط قد يتراجع بما يصل الى مليوني برميل يوميا في الربع الثاني من العام.

وصعدت أسعار النفط الامريكية الى مستوى قياسي عندما سجلت 103.95 دولار يوم الاثنين لكنها نزلت عن 100 دولار الثلاثاء.

واستبعد خليل أن يؤثر أي تحرك من جانب أوبك على سعر النفط نظرا لان السوق مدفوعة الى حد كبير بأموال المضاربات وضعف الدولار.

وقال الوزير انه يفضل عقد اجتماع جديد لمنظمة أوبك في وقت لاحق هذا العام لان الاسواق شديدة التقلب.

والفرصة التالية لوزراء أوبك من أجل عقد اجتماع بشأن سياسة الانتاج بعد اجتماع الاربعاء ستكون في روما الشهر القادم على هامش مؤتمر للدول المستهلكة والمنتجة.

وقال خليل quot;يمكن مناقشة أي شيء ... لسنا بحاجة الى عقد اجتماع لمنظمة أوبك من أجل مناقشة الامر على هذا المستوى.

quot;بصفتي رئيسا (للمنظمة) أستطيع دائما الاتصال بزملائي واتخاذ قرار.quot;