غزة: قال متحدث باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الاثنين ان الوكالة ستواصل تقديم المواد الغذائية لمئات الالاف من سكان قطاع غزة بعد أن حصلت على إمدادات وقود ستكفيها لخمسة أيام.

ويعاني قطاع غزة من نقص في الوقود منذ أسابيع بسبب خفض اسرائيل الحاد للإمدادات الى القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية ( حماس) الى جانب إضراب جمعية أصحاب محطات الوقود الفلسطينيين بسبب الخفض الاسرائيلي.

وقال مسؤولون اسرائيليون ان الهجمات التي ينفذها نشطاء فلسطينيون على المعابر الحدودية اضطرتهم لان يغلقوا بشكل مؤقت المعابر التي تتدفق عبرها الامدادات الى سكان القطاع وعددهم 1.5 مليون نسمة.

وأعلنت الوكالة يوم الخميس الماضي أنها ستوقف عملياتها وبينها توزيع المواد الغذائية معللة ذلك بنقص الوقود.

وطلبت حكومة حماس في غزة من جمعية أصحاب محطات الوقود يوم الاحد مواصلة ضخ الوقود لكن الجمعية رفضت.

وقال كريستوفر جانيس المتحدث باسم الوكالة انها أرسلت شاحناتها الخاصة يوم الاثنين الى الشطر الفلسطيني من معبر ناحال عوز الحدودي مع اسرائيل وملأتها بخمسة وخمسين ألف لتر من الديزل.

وأضاف أن هذه الكمية ستكفي الوكالة للعمل لنحو خمسة أيام. وقال quot;نعتزم مواصلة توزيع المواد الغذائية غداquot; لكنه أضاف quot;هذا لا يحل أزمة الوقود في غزة بأي حال من الأحوال.quot;

ووفقا لمسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين وغربيين فقد منع اضراب الجمعية تسليم ما يقدر بمليون لتر من الديزل والوقود المخزن في حاويات في الشطر الفلسطيني من ناحال عوز الى الاونروا ووكالات أخرى