القاهرة: يفتتح الرئيس المصري حسني مبارك يوم الأحد المقبل الاجتماع الاقليمي للمنتدى الاقتصادي العالمي المعروف باسم /منتدى دافوس/ الذي تستضيفه مدينة شرم الشيخ المصرية. وسيلقي الرئيس مبارك كلمة في الجلسة الافتتاحية للمنتدى كما يتحدث فيها الرئيس الأمريكي جورج بوش والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ومؤسس المنتدى كارل شواب حول مستقبل السلام والتنمية في منطقة الشرق الأوسط.

وتعقد أعمال المنتدى الاقتصادي العالمية بالمركز الدولي للمؤتمرات بشرم الشيخ على مدى ثلاثة أيام تحت شعار التعلم من المستقبل بمشاركة أكثر من 1500 شخصية بارزة من 55 دولة من بينهم رؤساء دول وحكومات ووزراء وشخصيات اقتصادية وسياسية رائدة وقادة مجتمع مدني وممثلون عن وسائل الإعلام العالمية. ومن بين كبار المسئولين الذين سيشاركون في أعمال المنتدى الرئيس الفلسطيني محمود عباس والرئيس الاسرائيلى شيمون بيريز ونائب رئيس الوزراء ووزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ورئيس الوزراء البريطاني السابق مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير ومدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعى والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وقالت مصادر المنتدى الاقتصادي العالمي ان الخبراء المشاركين سيطرحون وجهات نظرهم وأفكارهم حول التوجهات العالمية وانعكاساتها في الشرق الأوسط مع أصحاب الأفكار الجديدة المؤثرة التي تلعب دورا محوريا في صياغة ملامح المستقبل. كما ستتناول جلسات المنتدى أبرز القضايا التى شغلت الرأى العام العالمي مؤخرا مثل ارتفاع أسعار النفط والمواد الغذائية مع التركيز على الدول الصاعدة ذات الفرص الاستثمارية الواعدة بالمنطقة.