الظهران: قررت شركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو السعودية ) وتوتال للتكرير والتسويق الاستثمار في مصفاة تحويلية عالمية الطراز بطاقة 400 ألف برميل في اليوم في الجبيل بالمملكة العربية السعودية .
وستقوم المصفاة المقترحة بتكرير الزيت العربي الثقيل لإنتاج مشتقات نفطية عالية الجودة تفي بأعلى المواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات في العالم ويتوقع بدء تشغيلها بنهاية عام 2012م.

وستستفيد المصفاة من قربها لنظام إمدادات الزيت العربي الثقيل ومن المرافق الخدمية المتطورة في مدينة الجبيل الصناعية بما فيها ميناء الملك فهد الصناعي وشبكات المياه والكهرباء والمنطقة السكنية.

وبهذه المناسبة عبر النائب الأعلى لرئيس أرامكو السعودية للتكرير والتسويق والأعمال الدولية خالد جاسم البوعينين عن سرور ارامكو السعودية باعلان التزامها بتعزيز الشراكة الاستراتيجية مع توتال من خلال المضي قدما في تنفيذ مشروع مصفاة التصدير في الجبيل .

وقال ( تتمثل رؤيتنا لهذه المصفاة ذات المستوى العالمي بما توفره لعملائنا على الصعيدين المحلي والدولي من أنواع وقود وبتروكيماويات عالية الجودة في تحقيق المزيد من التوسع في البنية التحتية للتكرير والبتروكيماويات في المملكة وإيجاد فرص العمل فيها ).

من جهته اعتبر رئيس توتال للتكرير والتسويق المهندس بينيزيه ان هذا المشروع بانه انجاز يتيح لتوتال وأرامكو السعودية تأسيس شراكة استراتيجية قوية حيث ستسهم الشركتان من خلال إقامة هذه المصفاة العالمية في الجبيل في تلبية الطلب العالمي المتزايد على المشتقات النفطية خاصة وقود الديزل في أوروبا والبتروكيماويات في آسيا والشرق الأوسط .

وقد قامت أرامكو السعودية وتوتال، من خلال دراسة هندسية وتصميمية أولية بدأت في شهر مايو من عام 2006م باختيار أحدث التقنيات لمشروع مصفاة تحويلية كاملة مهيئة لإنتاج أقصى قدر ممكن من الديزل ووقود النفاثات اضافة إلى انتاج 700 ألف طن في السنة من البارازايلين و 140 ألف طن في السنة من مادة البنزين و200 ألف طن في السنة من البروبيلين من درجة البوليمر .

وفي هذا الشأن سوف يتم تأسيس شركة المشروع المشترك خلال الربع الثالث من هذا العام وستمتلك أرامكو السعودية مبدئيا نسبة 5ر62 في المائة من أسهمها فيما تمتلك توتال نسبة 5ر37 في المائة المتبقية .

وتعتزم الشركتان طرح نسبة 25 في المائة من أسهم الشركة للاكتتاب العام للمواطنين السعوديين على أن يحتفظ الشريكان المؤسسان بحصة 5ر37 في المائة من الملكية لكل منهما . وستشترك كل من أرامكو السعودية وتوتال في تسويق إنتاج المصفاة .

وتعتزم أرامكو السعودية وتوتال إصدار دعوات تقديم العطاءات الخاصة بإنشاء المشروع في شهر يونيه من هذا العام بحيث يتم ترسية جميع العقود خلال الربع الأول من عام 2009م .

وخلال الربع الثالث من عام 2008م سيتم أيضا تقديم أوامر الشراء الخاصة بالمعدات التي يحتاج تصنيعها لفترات طويلة. ومن المتوقع البدأ في مخاطبة جهات الإقراض المحلية والعالمية خلال الربع الثاني من عام 2008م لتوفير القروض المالية الازمة بنهاية عام 2009م .