بروكسل: اعتبر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان الخميس ان الاسوأ في الازمة المالية التي نشأت في الولايات المتحدة بات quot;خلفناquot; لكن تداعياتها على الاقتصاد ستستمر لفصول عدة.

وقال ستروس كان امام لجنة الشؤون الاقتصادية في البرلمان الاوروبي في بروكسل quot;ثمة اسباب تدفعنا للاعتقاد ان المؤسسات المالية كشفت عن القدر الاساسي (من الخسائر) خصوصا في الولايات المتحدة (...) الانباء الاسوأ اذا صارت وراءناquot;.

لكنه اضاف ان quot;المشكلة الاساسية هي الصلة بين الازمة المالية والاقتصاد الفعلي وهذا الامر ليس وراءناquot; معتبرا ان الازمة ستظل ترخي بثقلها على النشاط الاقتصادي لquot;فصول عدةquot;.

وفي حين كانت الازمات المالية السابقة تنشأ في الدول النامية خصوصا نبه ستروس كان الى ان الازمة قد تكون على المدى البعيد quot;تمهيدا لنوع جديد من الازمات علينا ان نواجههquot;.

وبعدما تسببت الازمة بتباطؤ النمو في الاقتصادات العالمية الرئيسية في الولايات المتحدة واوروبا لاحظ مدير صندوق النقد ان الاقتصادات الناشئة ستكون هذا العام المحركات الاساسية للنمو العالمي.

واوضح انه رغم كل شيء فان هذه الدول الناشئة ستتأثر بمفاعيل التباطؤ الاقتصادي في الدول الغنية ولكن ربما ضمن quot;مهلة معينةquot;. واضاف quot;لا يمكن الفصل في اي حال من الاحوال بين اتجاهات النمو في الدول المتطورة والاقتصادات الناشئةquot;.