دبي: بلغت نسبة مساهمة المنطقة الحرة لجبل علي /جافزا/ في تجارة دبي الخارجية المباشرة غير النفطية عبر المناطق الحرة حوالي 6ر77 في المائة خلال العام 2007 وبواقع 6ر74 مليار درهم محققة نسبة نمو قدرها 4ر29 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام 2006 /حوالي 6ر57 مليار درهم/ في حين توزعت النسبة المتبقية على المناطق الحرة الأخرى في الإمارة.

وكشفت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات المؤسسة الحكومية المسؤولة عن دعم وتطوير قطاع التصدير المحلي خلال ندوة نظمتها بالتعاون مع جافزا اليوم وحضرها أكثر من 70 شركة صناعية عاملة في جافزا أن إجمالي صادرات وإعادة صادرات المناطق الحرة في دبي ارتفع من 6ر82 مليار درهم في العام 2006 الى 1ر96 مليار درهم خلال العام 2007.

وتحدث خلال الندوة التثقيفية والتي تأتي في سبيل فتح آفاق جديدة لتطوير أعمال الشركات الصناعية والتصديرية في المنطقة الحرة وتسليط الضوء على الإجراءات والآليات التي ستوفرها مؤسسة دبي لتنمية الصادرات لهذا الغرض كل من ابراهيم الجناحي نائب الرئيس الأول للمبيعات التجارية في جافزا والمهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات وعدد من الخبراء والباحثين الاقتصاديين من الطرفين.

وأوضح العوضي بالإشارة إلى أحدث المسوحات الإحصائية لإمارة دبي وصلت قيمة صادرات الإمارة خلال العام 2007 إلى 1ر27 مليار درهم وذلك بزيادة 48 بالمائة عن ما كانت عليه خلال العام 2006 واحتلت المجوهرات قائمة السلع المصدرة وذلك بزيادة 124 بالمائة تليها المعادن بزيادة 88 بالمائة .

كما ان أهم ما تحقق لقطاع التصدير خلال العام 2007 هو زيادة أسواق التصدير الرئيسية ب 56ر63 بالمائة الأمر الذي يشكل قوة دفع رئيسية لتطوير قطاع التصدير المحلي .

وكشفت الندوة عن خطط تعاون بين جافزا ومؤسسة دبي لتنمية الصادرات تتولى بموجبها المؤسسة توفير خدمات الدعم الإرشادي والدراسات وتسهيل إجراءات عقد شراكات استراتيجية للشراكات المحلية المصدرة مع مؤسسات وهيئات عالمية إضافة إلى توفير المؤسسة لدراسات إئتمان التصدير اللازمة لعمليات هذه الشركات.

من جهته قال الجناحيان الميزات المتكاملة التي توفرها جافزا رسخت من مكانتها كمركز أعمال عالمي في منطقة الشرق الأوسط خاصة أعمال إعادة التصدير بين الشرق والغرب ويعد تطوير قطاع التصدير المحلي حاجة ملحة لتحقيق التكامل الاقتصادي لإمارة دبي ونرى بأن تكامل الدراسات والخدمات الاستشارية والفنية التي ستوفرها مؤسسة دبي لتنمية الصادرات مع التسهيلات التي نوفرها سيمنح بعداً جديداً للشركات العاملة في جافزا والتي ستتجه بشكل أكبر لتطوير عملياتها التصديرية واستهداف أسواق جديدة بالمنتج المحلي .

وتسعى جافزا من خلال تعاونها مع مؤسسة دبي لتنمية الصادرات إلى تسخير التسهيلات الكبيرة التي تقدمها للشراكات العاملة فيها والتي تتضمن الإعفاءات الضريبية والتملك الحر والخصائص اللوجيستية المتكاملة لدعم التنويع الاقتصادي للإمارة وإضافة ميزة استثمارية جديدة لعملاء المنطقة.